الخرطوم ١-٦-٢٠٢٢ (سونا) - عقدت الأستاذه أحلام مدني مهدي سبيل وزيره الاستثمار والتعاون الدولي اليوم، بمكتبها اجتماعاً مطولاً ضم  وزير الإنتاج والموارد الاقتصاديه الأستاذ صلاح الدين محمد احمد بولايه نهر النيل ومفوض الاستثمار بالولايه الشماليه الاستاذ عمر صالحَ ورئيس دائره الاستثمار بولايه نهر النيل. وناقش الاجتماع الموقف الاستثماري بولايتي الشماليه ونهر النيل.

وقالت وزيره الاستثمار إن الاجتماع يأتي  في إطار حل المشاكل والمعوقات التى نعترض الاستثمار بولايتي الشمالية ونهر النيل والتعرف على الموقف الاستثماري بهما من حيث تنفيذ النافذه الواحده لتسهيل الإجراءات والخارطه الاستثمارية في الولايه الشماليه.

وقدم  مفوض الاستثمار بالولايه الشماليه شرحاً مفصلا عن المشاكل والمعوقات التى تعترض الاستثمار وموقف الخارطة الاستثمارية والتي تم تنفيذها والتي من المتوقع رفعها بموقع وزارة الاستثمار بالولايه قريبا ً.

وأشارت وزيرة الإستثمار إلى أن ولايه نهر النيل جار العمل لها في تحديث معلومات الخارطه الاستثماريه فيه.داعيه الولايه الشماليه وولايه نهر النيل إلى طرح مشروعات إستراتيجيه وتقديمها لوزارة الاستثمار من أجل الترويج لها.

وقالت لابد من تقييم الاستثمارات المرخصه والمصدقه بالولايتين وموقف تنفيذها والاستفادة من الطاقات البديله والمتجدده لحل قضايا الطاقه والتدرج في منح الأراضي الاستثماريه وفق جداول زمنيه محدده.

كما ناقش الاجتماع إنشاء غرفه الأراضي الاستثماريه التي نص عليها قانون الاستثمار لتسهيل عمليه التخصيص والمحافظه على حقوق المواطن والدوله والمستثمرين، مطالبا الولايات بتعميم التجربه بعد أن خرجت بنتائج مثمره والإستفادة من تجربه الرضاء الأهلي وضروره الإسهام في المسئوليه المجتمعية لخدمه المناطق التي تقوم فيها المشاريع الاستثماريه والتي نص عليها القانون.

وأكدت وزيره الاستثمار على تأهيل العاملين في مجال الاستثمار بالولايات عبر الوكالات الدوليه المتخصصه والإستفادة من البرامج التنفيذيه الموقعه بين السودان والدول الاخري.

 من جانبه عدد وزير الإنتاج والموارد الاقتصاديه  بولايه نهر النيل الموارد التى تزخر بها ولايه نهر النيل، وموقف الاستثمار بالولايه بجانب موضوعات المناطق الصناعيه الثلاث التي تم تخطيطها لتستوعب كل النشاط الصناعى بالولايه ومشروع وادي الهواد والإستزراع السمكي والإنتاج الحيواني.

وفي ذات السياق ثمن مفوض الاستثمار بالولايه الشماليه الأستاذ عمر صالح الجهود التى تبذلها وزاره الاستثمار والتعاون الدولي في تفعيل  عمل الاستثمار بالولايات، وأوضح أن أولويات مشاريع الاستثمار المطروحة الآن بالولايه الشماليه تشمل مشروعات المناطق الحره في أرقين ومشروع الاستزراع السمكي والمسالخ والدواجن لمقابله إحتياجات المواطن بالولايه.

أخبار ذات صلة