الخرطوم ٥-٦-٢٠٢٢ (سونا) - إجتمع خبير وزارة الصحة ولاية الخرطوم د.الطاهر عبدالله محمد علي وممثل الجودة بالإدارة العامة للتطوير الإداري والجودة الاستاذة نعمات النور، مع مدير الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية الاستاذ صديق نصار بمكتبه اليوم حيث  ناقش الاجتماع دليل تعريف سياق المنظمة والذي  شملت عدداً من النقاط أبرزها الثقافة المؤسسية والتخطيط الفعال لأهداف الجودة وسلطة القانون والولاء المؤسسي والشراكات الفاعلة وضبط جودة الخدمات .

وأكد نصار أن الوزارة عكفت في الفترة  الماضية على توفير جهاز القاما كاميرا وهو جهاز إشعاعي متطور يستخدم في التصوير الطبي  لتوزيع المركبات الإشعاعية  في الأنسجة بمستشفى أحمد قاسم وتم فيه تدريب عدد مقدر من العاملين على تشغيل الجهاز.

وأضاف نصار إنه تمت بمستشفى إبن سينا التخصصي إجازة ثلاثة مشاريع تم العمل فيها بنسبة ٦٥% مؤكداً أنه باكتمال المشاريع داخل المستشفيات يهيئ المستشفيات لتتحمل منصرفاتها المالية بصورة ذاتية مما يساعد على تقليل صرف الوزارة على المؤسسات الصحية.

ودعا الخبير إلى ضرورة زيادة قبضة الحاكمية على المؤسسات الصحية باعتبارها من المؤسسات التي لاتحتمل المجاملة. وكشف صديق عن إجازة هيكل منفصل  للأجهزة الطبية بالوزارة باعتبارها من الإدارات التي لديها خصوصية .

ولفت إلى أن الإدارة بصدد قيام قسم خاص للقيودات بالوزارة باعتباره النافذة الموحدة وسيعمل على تقليل الوقت المهدر للخطابات الواردة للوزارة وتقصير الظل الإداري وأضاف إن الإدارة تعمل أيضاً على تفعيل إدارة الأصول وتدريب ٢٠ كادراً للاستفادة من عمليات الأحلال والإبدال عبر إدارة الأصول وقيام ورشة خاصة بالوزارة للصيانة الدورية لمتحركات الوزارة .

كما ناقش الاجتماع استبقاء الكودار وتحسين أوضاعهم وتفعيل نظام الإحالة باعتباره من الانظمة الناجحة التي تعمل على تدعيم النظام الصحي المحلي الذي  يعتبر من المشروعات المهمة التي تعمل على تحسين النظام الصحي.

أخبار ذات صلة