الضعين6-6-2022( سونا ) -في ختام فعاليات الورشة التدريبية التي أقيمت عبر الإنترنت اون لاين حول مسح سوق العمل التتبعي بشرق دارفور وبمشاركة  ولايات السودان المختلفة اون لاين ، قال الاستاذ علي تورو موسى دفع الله مدير الجهاز المركزي للإحصاء بولاية شرق دارفور ان ورشة "سوق العمل التتبعي " هي ورشة تنشيطية تهدف الي تجويد العمل الميداني في المناطق المستهدفة مضيفا ان الورشة تعمل علي توفير بيانات ومعلومات تفصيلية عن الاسرة ولما تحتاجها من خدمات الصحة والتعليم والمياه فضلا عن انها توفر بيانات للباحثين والوزارات والمؤسسات خاصة وزارة العمل  .

وأكد استعدادهم للقيام بعمليات المسح في كافة محليات الولاية التسع المختلفة وقال انه تم اختيار عينات عشوائية من محليات الولاية وذلك وفقا للتعداد السكاني .

وأوضح على تورو أن هذا المسح سيوفر بيانات تفصيلية عن وضع الأسرة من إعمار مختلفة في سوق العمل وعلى مستوى المراحل التعليمية والجهه المستفيده وزارة العمل وقال  أن هذا المشروع هو أول مسح في السودان يهتم بشأن الأسرة والأفراد.

وقال ان إدارته في شرق دارفور تقوم في الأيام المقبلة بجولة ميدانية شاملة لكل المحليات التسعة وتم اخذ عينة من 17وحدة وقرية ونازحين واحياء ويستمر المسح لمدة شهر كامل في محليات الولاية المختلفة مطالباً حكومة شرق دارفور ومدراء التنفيذين بالمحليات المساعدة في إنجاح هذا المشروع من المسح الشامل في مجال السوق التتبعي.

من جانبه قال المدرب الأستاذ عمر عثمان محمد أيوب الجهاز المركزي للإحصاء القومي الخرطوم أن مشروع مسح سوق العمل التتبعي بدأ\ في السودان في مدني عام 2018 بمشاركة عدد من من ولايات السودان ونسبة للظروف التي مرت بها البلاد نفذت في 2020 و2021 .

وقال عمر أن مشروع المسح التتبعي التنشيطي الذي بدأ في أربعة دول تونس ومصر والسعودية والآن السودان يأتي في المرحلة الرابعة. إلا إنه تم  اجراء تدريب عالي متقدم عبر الأجهزة التقنية للقيديو كونفرنس .

وأوضح المدرب عمر عثمان أن البرنامج التنشيطي لمسح سوق العمل التتبعي بدأ باختيار عينات عشوائية بالخرائط العالمية في مجال التخريط من شرائح المجتمع المختلفة شريحة الرحل والنازحين واللاجئين والقرى والأحياء السكنية ومسح لكل الشرائح لمعرفة  المشكلات وتحديد  المعلومات عبر المسوحات والإحصائيات .

وقال عمر إن هنالك جوانب فنية  تتطلب من المتدرب  اكتساب معرفة عن طريق الدورة التدريبية التنشيطية عبر الإنترنت للمتدربين في تنفيذ المشروعات والمسوحات المطلوبة.

وطالب عمر الجهات الرسمية المسؤولة بمساعدة فريق العمل في ولاية شرق دارفور لإنجاز المهمة لمساعدة متخذي القرار وتحديد دخل الأسرة ونسبة المعيشة.

من جانبه أشاد الأستاذ خالد عبدالرحمن تكس الباحث والمتدرب نيابة عن الدارسين بدور الجهاز المركزي للإحصاء وقال إن الدورة التدريبية التنشيطيطة لمسح سوق العمل اهتمت بجوانب فنية عالية الجودة وسيساعد الباحثين والناشطين الاقتصاديين في توفير المعلومات لهم وإتاحة فرص  في سوق العمل والبحث والتنفيذ للمشروعات في مجال الدخل خلال مسح مشروع السوق التتبعي . وقال خالد تكس  أن الورشة التي أقيمت في الفترة من 31_5_2022حتي 6_6_2022 كآنت ناجحة خاصة أنها ضمت كل ولايات السودان عبر مشاركة فاعلة عبر الإنترنت أونلاين.

وقال إن ولاية شرق دارفور اكملت كل الترتيبات الإدارية والفنية لتنفيذ المشروع في محليات الولاية التسع وقال إنهم تفهموا إجراء المسح خاصة في المجال الفني التي تهتم بعملية جميع المعلومات عن طريق سوق العمل على مستوى الأسر والطبقات والإمكانيات الاجتماعية. وطالب حكومة شرق دارفور والمجتمع بضرورة التعاون مع فريق المسح حتي يكتمل برنامج مشروع المسح التتبعي لسوق العمل. شاكرا كل الجهود من العاملين بالجهاز القومي للإحصاء والداعمين في إنجاح الورشة.

أخبار ذات صلة