لخرطوم 13-6-2022( سونا ) -  شدد وزير الصناعة المكلف م.بتول عباس عوض علام على إيلاء جانب القيمة المضافة لمنتجاتنا النباتية والحيوانية اهمية قصوى لتعزيز التصنيع الوطني خاصة في مجال تصنيع الجلود .

وامتدحت خلال لقائها اليوم بالوزارة  اللواء خميس عبد الله ابكر والي غرب دارفور والوفد المرافق له  ، جهود الولاية لإقامة بنية تحتية واستثمارات صناعية  في مجالات المسالخ ، اللحوم ،والمدابغ بالإستفادة من الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها ولاية غرب دارفور  في مجال الثروة الحيوانية بعد تحقيق الأمن والأستقرار بربوع الولاية  ,

وقالت ان وزارة الصناعة تولي جانب تصنيع الجلود اهمية قصوى لأنها تشكل دعامة اساسية لصناعتنا الوطنية وصادراتنا الصناعية وبذلك تنعش اقتصادنا القومي بالعملة الحرة وحصائل الصادر مشيرة الي ان هذا الأتجاه ظل يسانده كافة الوزراء الذين تعاقبوا على الصناعة وأطلعت  على مجمل الأوضاع بولاية غرب دارفور خاصة الوضع الانساني وانسياب السلع الاستهلاكية كالسكر والدقيق والسبل الكفيلة  بتنشيط آفاق العمل  الصناعي والاستثماري بالولاية .

وأمنت الوزيرة  على جهود وزارتها واهتماماتها الرامية لإقامة مشروعات صناعية بالاستفادة من امكانات الولاية ومواردها المتعددة  في  القطاعات التعدينية ، الثروة الحيوانية والزراعة لتحقيق التنمية المتوازنة  موضحة سعي الدولة لمعالجة الوضع الإنساني بالولاية. والي ولاية غرب دارفور اكد في تصريحات صحفية عقب اللقاء انه ناقش مع الوزيرة عددا من القضايا التي تهم ولايته خاصة في مجال تصنيع الجلود ومخلفات الذبيح بجانب فرص ومجالات الصناعة المتعددة بولايته . 

وقال ان ولايته تتمتع بموقع جغرافي مميز خاصة وانها منفتحة مع (19) دولة افريقية تمثل (39) %من افريقيا منفتحة على ولاية غرب دارفور مضيفا بأن ولايته قد وقعت اتفاقية لتجارة الحدود أكتوبر الماضي مع وزارة التجارة ودولة تشاد  لتطوير التجارة الخارجية مبينا ان الولاية بوابة رئيسة لغرب افريقيا ، وهي بذلك تصبح مصدرا اقتصاديا للدولة  مضيفا بانها غنية بمواردها التعدينية بباطن الأرض، الثروة الحيوانية والزراعية، مبينا ان  65%   من الماشية تأتي لأمدرمان من ولاية غرب دارفور موضحا الجهود المبذولة  لتحقيق الأستقرار الأمني بالولاية  ليعم الخير ارجاء الوطن بأكمله .

وقدم الوالي الدعوة لوزير الصناعة المكلف لزيارة ولاية غرب دارفور والوقوف ميدانيا على مجمل الأوضاع بالولاية والفرص الإستثمارية الصناعية المتاحة. وتناول اللقاء مجالات التعاون الثنائي المشترك بين الجانبين خاصة فيما يتعلق بتطوير الصناعة والاستفادة من الميزة النسبية التي تتمتع بها الولاية في هذا الاتجاه  .

أخبار ذات صلة