الخرطوم 15-6 – 2022 (سونا) -  عقدت الإدارة العامة للتعليم الأساس بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم اجتماعاً كبيراً ونوعياً وهادفاً، ضم مديري الشؤون التعليمية بجميع محليات الولاية ومساعديهم في بعض الإدارات ، وقد كان الاجتماع ناجحاً بكل المقاييس وضع النقاط على الحروف بعد أن شهد نقاشاً مستفيضاً ومداولات ساخنة للعديد من القضايا التي تهم التعليم الأساس.

 وتحدث في بداية الاجتماع الدكتور محمد حامدنو البشير مدير الإدارة العامة للتعليم الأساس بالوزارة، حيث رحب بجميع الحضور وأوصل لهم إعتذار السيد مدير عام التعليم بولاية الخرطوم عن المشاركة في  هذا الاجتماع لمشغوليات ميدانية مع السيد والي ولاية الخرطوم .

وثمن جهود مديري الشؤون التعليمية بالمحليات ومقدراتهم العالية وخبراتهم وتحملهم الكثير من الصعاب والمشقات وهم أهل للثقة، وحمل المسؤولية الجسيمة والأمانة المهنية العظيمة بكل تفانٍ واقتدار ، متفائلاً أن يُثمر جهدهم وصبرهم خيراً على العملية التعليمية والتربوية بالولاية.

  وقد كانت الشفافية حاضرة في كل البنود التي نوقشت في هذا الاجتماع الذي تحدث فيه مديرو الشؤون التعليمية بالمحليات بكل وضوح عن المشاكل التى تواجههم والعقبات التى تعترض سير التعليم والمدارس في مجالات المباني والإجلاس والكتب المدرسية وما يخص العمل الإداري في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة وغيرها من القضايا الأخرى التي أخذت حيزاً كبيراً من النقاش الهادف بضرورة إيجاد المعالجات لها قبل حلول الخريف والعام الدراسي الجديد.

  وقد فصّل مدير الإمدادات بإدارة تعليم الأساس بالوزارة القول بخصوص الكتب الدراسية التى وصلت من الهند مؤخراً، ورغم كمياتها المقدرة ولكنها لن تسد الفجوة والعجز الكبير في الكتاب المدرسي بجميع المحليات، مما يتطلب عمل الاحتياطات اللازمة لهذا النقص في الكتب المدرسية وإجلاس التلاميذ والتلميذات، منوها إلى أنه سيتم الشروع في توزيع هذه الكتب في مقبل الأيام القليلة بإذن الله تعالى.

  والكتب المدرسية التي وصلت وتم إستلامها ووضعها في المخازن على النحو التالي،الصف الأول ، الرياضيات- اللغة العربية ، الصف الثاني ،رياضيات - اللغة العربية ، الصف الثالث ، الرياضيات- اللغة العربية- اللغة لانجليزية  - العلوم. ، الصف الرابع، الرياضيات - اللغة العربية- اللغة الانجليزية- العلوم- تكنلوجيا معلومات والصف الخامس ،الرياضيات - اللغة العربية- اللغة الانجليزية- العلوم- تكنولوجيا معلومات- جغرافيا.

  وبخصوص الإجلاس فقد تم الإتفاق مع شركة جياد لتصنيع  29824 وحدة ستوزع على جميع المحليات ، وقد تم تنزيل  أربعة ألف وحدة وتبقي 25 ألف وحدة.

 ومن خلال الاجتماع إتضح أن هنالك عدم تعاون من بعض المديرين التنفيذيين ببعض المحليات مع بعض القضايا الملحة، وبعضهم طالب بمزيد من المعلومات حول المرحلة المتوسطة حتى يتم التعامل معها، كما بدت بعض التقاطعات التى تحتاج لشرح وتوضيح ومتابعة.

 وقد تقرر عقد اجتماعات متتالية في الفترة القادمة حتى بداية العام الدراسي الجديد لمناقشة كل جوانب القصور والخلل وكل المشكلات الآنية والمتوقعة قبل إنطلاق العام الدراسي 2022-2023 بحول الله تعالى.

أخبار ذات صلة