الخرطوم 18-6-2022( سونا ) - قال رئيس تجمع القطاع المطري بالسودان السيد/ ياسر علي صعب،  أن الموسم الزراعي الصيفي للعام 2022-2023 يعتبر (موسما مفصليا) للمزارعين  داعيا الحكومة للوقوف بشكل جاد مع المزارعين لتجاوز الموسم الزراعي الحالي من أجل تلافي أزمة الغذاء العالمية التى تهدد العالم بسبب الأحداث التى يشهدها العالم الآن.  وتناول في المؤتمر الصحفي الذي عقده الاتحاد اليوم بقاعة طيبة برس التحديات التي تواجه الموسم الزراعي الصيفي للعام 2022-2023 خاصة بمناطق الإنتاج المطري المتمثلة في عصب الزراعة الآلية المطرية حيث أشار إلى أحد أهم المشاكل  وهي  تحرير الوقود مطالبا بضرورة  دعم الوقود للزراعة الأمر الذي ترتب عليه إرتفاع قيمة الوقود بنسبة كبيرة جداً لا تتواءم مع عملية الإنتاج في القطاع المطري.

و أضاف بأن البنك الزراعي حتى الآن لم يبدأ في تمويل مدخلات الإنتاج الزراعي للموسم الصيفي بالاضافة لعدم توفر الاستقرار  الأمن في مناطق الزراعة  وذلك من حيث المظاهر السالبة التي تواجه المزارعين من خلال نشاط بعض العصابات بالسطو على مُعسكرات المزارعين بعدد من الولايات مما يشكل خطورة على حياة المزارعين   .

ووصف   الموسم الزراعي السابق  2021-2022  بالسيئ   مبينا أن الموسم كان مثقلاً بالديون.  وثمن ياسر  توجيهات نائب رئيس مجلس السيادة  الفريق  حمدان دقلو المتعلقة بتوجيه  البنك الزراعي  بالعمل على حل مشاكل التمويل  بتمويل السلم بجانب إستلام مُرابحات الذرة من قِبل المزارعين بالقيمة السوقية الحالية.

من جانبه حذر نائب رئيس تجمع مزارعي القطاع المطري السيد/غريق كمبال من تداعيات الأزمة الغذائية العالمية ، مضيفاً أنه من خلال الظروف التي يشهدها العالم سيكون هناك نقصا في  الأمن الغذائي العالمي وأن العالم يعول على  السودان في عملية الأمن الغذائي ,

وأشار كمبال  الى أهمية الزراعة المطرية موضحا بأن  أي خلل في هذا القطاع يؤثر سلباً على مُجمل البنية الإقتصادية في السودان خاصة وان  القطاع المطري له اسهامات بالعملة الصعبة  لافتاً الى أن أكثر من 80% من الأراضي الزراعية في السودان تقدر باكثر من سبعة وثلاثين مليون فدان تغطية الزراعة المطرية  داعيا إلى ضخ الأموال في المصارف من قِبل البنك المركزي حتى تتمكن البنوك  من القيام بتمويل المزارعين  .  كما طالب  بزيادة رأس المال للبنك الزراعي لاتاحة فرص القروض للمزارعين في العملية الإنتاجية.

من جانبه اشار عضو ممثل تجمع مزارعي القطاع المطري  السيد/موسى عبد الرحيم موسى لغياب السياسة التمويلية للبنوك هذا الموسم خاصة البنك الزراعي فيما يتعلق بمدخلات الإنتاج و الأسمدة  .

أخبار ذات صلة