كسلا   3-7-2022(سونا)- وقف البرفيسور فيصل محمد ادم الحاج المدير الوطني لمشروع بناء المرونة للتكيف مع التغيرات المناخية في القطاع الزراعي والرعوي    علي برنامج توزيع البذور المسحنة (ارفع قدمك) للمزارعات المستهدفات بالمشروع في منطقة مشروع كلهوت الزراعي البالغ عددهم(20) مزارعة عبر جمعية ام احمد الخيرية ضمن برنامج زيارة وفد المشروع الي ولاية كسلا.

واعرب مدير المشروع عن سعادته بتنفيذ البرنامج كاول ولاية تقوم بادخال نشاط التمويل الاصغر في التحضيرات الزراعية في التسعة ولايات التي يتم فيها تنفيذ المشروع الممول عبر برنامج المناخ الاخضر الامريكي بواسطة برنامج الامم المتحدة الانمائي.. واشاد فيصل بوعي المزارعات في مسالة التصنيع الغذائي عبر الصناعات التحويلية التي تتم من انتاج المزارع المنزلية والجباريك داعيا لتقديم مقترحات تمكن من نجاح التجربة  بالاضافة للاستفادة من الانشطة المصاحبة لعمليات التمويل الاصغر في التسمين ومنتجات الالبان التي تصب في مصلحة المزارعات.

وامتدح مدير المشروع التناغم في المجتمع القائم علي المستوي الرسمي والشعبي الامر الذي يعزز من بناء مرونة المجتمعات للتكيف مع التغيرات المناخية.

واوضح مدير المشروع بولاية كسلا جمال محمد الامين ان زيارة وفد المشروع اتاحت الفرصة للقاء المزارعين والمزارعات والتفاكر معهم حول مطلوبات انجاح المشروع بالاضافة الي الوقوف علي الحوجة الحقيقية للمزارعين في شكل الخدمات المطلوبة في العمليات الزراعية.

واشار الي ان المشروع بالولاية يستهدف انتاج تقاوي في مساحة (130) فدان من صنف طابت الي جانب(50) فدان من محصول ارفع قدمك .

وامن جمال علي اهمية وضرورة ربط المزارعين بعمليات التمويل الاصغر . واضاف ان الحقول الايضاحية ضمن المشروع يتم فيها تطبيق الحزم التقنية الموصي بها والتي تساعد المزارعين للتكيف مع التغيرات المناخية وتصب في تحريكهم وشد الهمة لموسم زراعي ناجح.

من جانبه اشار مدير مؤسسة كسلا للتمويل الاصغر عبد العزيز احمد الخضر الي التدخلات التي قامت بها في المرحلة الاولي التي شملت تحضير الارض لعدد مقدر من المزارعات عبر جمعية ام احمد الخيرية وذلك ايمانا منها بان هنالك اعدادا كبيرة تاثرت بالتغيرات المناخية.

وقال ان المؤسسة لازالت تقوم بالترتيبات الداخلية حتي تقوم بالدور المناط بها لخدمة مواطني الولاية وتقديم التمويل لهم. واضاف ان المؤسسة سيكون لها دور اكبر في المواسم القادمة   ونجاح المشروع. واستعرضت مدير ادارة التنمية الريفية والصناعات لتحويلية والنوع بسمات عثمان ادريس دور الادارة تجاه النساء المزارعات في عدد من محليات الولاية من خلال المزارع النسوية  الفردية والجماعية عبر تنفيذ انشطة الدورات التدريبية المكثفة للانشطة الزراعية بالاضافة الي الصناعات التحويلية للخضر بمختلف انواعها بواسطة مختصين في التنمية الريفية للمساهمة في رفع القيمة الغذائية للمواطن.

وتناولت مدينة ابراهيم ابوالريش ممثل جمعية ام احمد المراحل الاولية في تهيئة المزارعات للدخول في المشروع بالاضافة للانشطة المنفذة عبر المزارعات وتجاربهم السابقة في الزراعة والصناعات التحويلة

أخبار ذات صلة