الدمازين في 5-7-2022( سونا)-شهد العمدة عبدالعزيز الامين عمدة الكدالو ممثل مك عموم قبائل النيل الازرق اليوم بساحة المجمع الثقافي بالدمازين مراسم توقيع وثيقة الصلح بين قبيلتي النوبة والفلاتة برعاية المك الفاتح يوسف حسن عدلان ناظر عموم قبائل النيل الازرق وبمشاركة العمدة حميدة الكردي ممثل عمودية الهمج غرب والاستاذ علي جمعة صباح الخير الامين العام للمجلس الاعلي للثقافة والاعلام  وقيادات الادارة الاهلية للنوبة والفلاتة.

ولدي مخاطبته لمراسم الصلح ثمن العمدة عبدالعزيز الامين مبادرة الادارة الاهلية لقبيلة النوبة باقليم النيل الازرق لتقديمها الانموذج الامثل في التعايش السلمي والتسامح والتصالح مبينا ان الاقليم نموذج في التعايش السلمي وينعم بالامن والاستقرار داعيا الجميع للتضامن والتصدي لمهددات السلام الاجتماعي والتعايش السلمي واكد ان الادارة الاهلية في اعلي مستوياتها ضد اي جهة تمارس عملا عدائيا او احداث فتنة بين مكونات الاقليم لافتا الي ان معظم النزاعات بين المزارعين والرعاة يتم حسمها في الاطار المجتمعي. ودعا عبدالعزيز الى توجيه الشباب وحثهم علي دعم التماسك المجتمعي والمحافظة علي النسيج الاجتماعي المترابط مناشدا باهمية نشر وثيقة الصلح وتعميمها للجميع . العمدة حميدة الكردي ممثل عمودية الهمج غرب قدم تنويرا عن العمودية وحدودها وجدد دعمهم الكامل لكافة المبادرات المعنية بالتصالح والتعافي والتسامح. وفي ذات السياق اعرب الاستاذ محمد عبدالله عثمان ممثل ابناء الفلاتة الرحل عن شكرهم وتقديرهم للادارة الاهلية بالاقليم مبينا ان وثيقة الصلح بين النوبة والفلاتة بالنيل الازرق ستعمم علي مستوي السودان وامتدح جهود الطرفين في الوصول الي هذه المرحلة. المك عبده سليمان كافي مك النوبة بالاقليم قال إن هذا اليوم تاريخي وانهم كادارة اهلية لقبيلة النوبة سعداء مشيرا الي ان وثيقة الصلح اسست لعمل اجتماعي وتواصل وبناء علاقات سلمية بين كافة مكونات النيل الازرق، وناشد عبده بضرورة اقرار التسامح والتصالح بين كافة المجتمعات وانهم كنوبة ملتزمون بالوثيقة .

الاستاذ علي جمعة صباح الخير الامين العام للمجلس الاعلي للثقافة والاعلام قال انهم سعداء باستضافة فعاليات مراسم توقيع الصلح بين النوبة والفلاتة حاثا الجميع لاخذ العظة والاعتبار من هذا العمل الاجتماعي الكبير في معناه ومضمونه.

وتشير ( سونا)  الي أن الصلح تم بين النوبة والفلاتة عقب احداث جريمة القتل التي حدثت بمنطقة ابوقضاف التي راح ضحيتها احد ابناء النوبة وحفاظا علي اواصر الصلة بين الطرفين اعلن اولياء الدم من النوبة العفو وجاءت وثيقة الصلح تتويجا للجهود التي قامت بها الادارة الاهلية من الطرفين وبمباركة الادارة الاهلية بالاقليم.

أخبار ذات صلة