الخرطوم 16-7-2022 (سونا) - وافقت وزارة المعادن على أطروحات شركة النصر للتعدين لإقامة مشروعات جيولوجية تدريبية انتاجية تسهم في تدريب الكوادر على طرق لاستكشاف الحديث  والتحري المعدني وأخذ العينات والتحليل المعملي بجانب رفد خزينة الدولة بموارد إضافية .

وعقد وكيل وزارة المعادن المكلف دكتور / محمد سعيد زين العابدين والمدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية المكلف جيولوجي مستشار عثمان حسن عبدالقادر وعدد من الخبراء جلسة مباحثات مشتركة بالقاهرة مؤخرا مع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب التنفيذي لشركة النصر للتعدين  بحضور رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والدراسات الجيوفيزيقية تم التأمين خلالها على ضرورة توسيع المشاريع البحثية والانتاجية والتدريبية للشركة بالسودان والإستفادة من إمكانيات الشركة في بناء قدرات الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية .

واتفق الجانبان على دخول الشركة في انتاج المعادن الصناعية ( التلك ، الكاولين و الفوسفات) على ان تبدأ الإجراءات العملية للمشروع خلال يوليو الجاري في تخصيص المواقع وتدريب الكوادر التي ستعمل على تنفيذ المشروع.

أكد وكيل وزارة المعادن المكلف أن وزارته اتجهت نحو المشاريع الإنتاجية ومشاريع التكامل المشترك للإستفادة من الخبرات العلمية والإمكانيات الفنية مشيرا الى ضرورة تنوع صادر المعادن وأوضح زين العابدين ان الوزارة ستشرع في تكوين الفرق الفنية وتخصيص المواقع.

ومن جانبه أكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية المكلف على توفر الخامات المطلوبة بجانب وجود مأمورية حقلية تعمل الان لتقييم بعض  الخامات الصناعية كالكاولين و البنتونايت لمشروع سوائل الحفر.

وفي ذات السياق قال رئيس مجلس إدارة شركة النصر الدكتوراحمد زينهم أن الشركة تمتلك (١٨) رخصة لمواد البناء بجمهورية مصر العربية  مبينا إستعداد الشركة للتعامل مع الوزارة في كافة المجالات فضلا عن الدعم الفني وبناء القدرات .

ومن ناحيته أكد العضو المنتدب التنفيذي للشركة أبوالمجد مفتاح أستعداد الشركة للشروع في مرحلة التدريب للكوادر التي ستبدأ في تنفيذ المشروع معلنا عن الموافقة لتحليل كافة العينات التي ترسلها الهيئة للتحاليل مجانا.

 

أخبار ذات صلة