الخرطوم 1-8-2022 (سونا) - نظم المركز القومي لثقافة الطفل ، بوزارة الثقافة والإعلام الإتحادية، بالشراكة مع مركز الفاروق لذوي الأعاقة ، ومدرسة الشهيد محمد فؤاد للموهبة والتميز ، اليوم  ورشة رسومات للأطفال وورشة تشكيلية ، لتنمية مهارات المشاركين ، وتضامناً مع أطفال ولاية النيل الأزرق ودعماً للتعايش السلمي بين أبناء الوطن الواحد.

وأشارت الأستاذة آمال الباقوري مديرة المركز القومي لثقافة الطفل إلى أن الورشتين تقامان في إطار عملية الانتشار وسياسة الدمج مع الجهات ذات الصلة وخاصة ذوي الإعاقة ، وتم الترتيب والتنسيق مع مركز الفاروق، ومدرسة الشهيد محمد فؤاد للموهبة والتميز ، لتنظيم هاتين الفعاليتين تعبيراً عن تضامن أطفال المركز مع رصفائهم بولاية النيل الأزرق .

وأوضحت الأستاذة آمال أن مفهوم ثقافة الطفل ليست محض معلومات وإنما أفكار يخزنها الطفل تتمثل في شقين  معنوي جوهره الأفكار والقيم التي يخزنها الطفل حتى يصبح فرداً صالحاً في مجتمعه ، و جانب مادي أساسه وقوامه الأشياء التي يكتسبها من خلال تجاربه لتنمية قدراته وإبداعاته ، منوهة إلى أن خطط وبرامج المركز لمتبقى الخطة نصف السنوية للعام ٢٠٢٢م تشمل ورش فنية وأدبية ومنتديات ، مخيماً صيفياً،  جداريات بمقر المركز، أصدار العدد ١٥ من مجلة واحة الطفل، بجانب معرض كتاب بالتشبيك مع الريف الشمالي لبحري ،  ومهرجان بالتنسيق مع الريف الشمالي لأمدرمان .

كما يستعد المركز لتسيير أربعة طوافات للولايات المتأثرة بالنزاعات، وهي شمال دارفور ، كسلا ، جنوب كردفان ، والنيل الأزرق .

من جهته أوضح الأستاذ عمر ميرغني ، نائب مدير مركز الفاروق لتأهيل ذوي الإعاقة المعني بمعالجة حالات التوحد ومتلازمة داون وصعوبات التعلم وغيرها من الإعاقات، و الذي يضم أقساما للرسم والتلوين، مشغل للجلود، ورشة نجارة، و مشغل للتطريز والكروشية ، أوضح أن مشاركتهم في ورشة مهارات الرسم تستهدف إكساب أطفال المركز المزيد من الخبرات والمهارات، وتطوير قدراتهم، بجانب إتاحة الفرصة لهم للإحتكاك مع المجتمع الخارجي .

بدورها قالت الأستاذة حليمة بابكر ، مديرة مدرسة الشهيد محمد فؤاد للموهبة والتميز، في إفادة مقتضبة، إن تنظيم الورشة التشكيلية بالتعاون مع المركز القومي لثقافة الطفل تأتي في إطار التضامن مع أطفال ولاية النيل الأزرق .

ولفت الأستاذ أحمد موسى عبد الله ، نائب مدير المدرسة إلى أنهم بصدد إقامة مؤتمرجامع للأطفال دعماً وترسيخاً لقيم التعايش السلمي.

أخبار ذات صلة