الفاشر 2-8-2022(سونا) - أكد رئيس المجلس الأعلي للثقافة والإعلام بولاية شمال دارفور دكتور زكريا آدم الرشيد ، أهمية خلق شراكات حقيقية بين الإعلام والصحة والمنظمات ووكالات الأمم المتحدة لضمان إلاستمرار في مناصرة قضايا الصحة.مشيرآ إلي الدور الكبير الذي يضطلع به الإعلام في تنوير المواطنين وتوعيتهم من أجل الوصول الي مجتمعلت سليمة وخالية من الأمراض.

ودعا دكتور زكريا لدي مخاطبته اليوم بقاعة الأضواء القرمزية بالفاشر، فاتحة أعمال الورشة التدريبية التي نظمتها إدارتا تعزيز الصحة وبرنامج التحصين الموسع بدعم من منظمة اليونيسيف حول الإستجابة لبرنامج التطعيم بلقاح شلل الأطفال والذي إستهدف  (20) إعلاميآ من وسائل الإعلام المختلفة المسموعة والمرئية والمقروءة وشبكات التواصل الإجتماعي ، وزارة الصحة لتتظيم دورات تدريبية مماثلة للدارمين ( والشعب الثقافية) حتى يسهموا بدورهم في توعية المجتمع وحثه علي تطعيم الأطفال بلقاح شلل الأطفال. من جهته جدد المدير العام لوزارة الصحة بالولاية دكتور محمد إدريس دليل إلتزام وزارته بتوفير كافة المعينات من أجل استمرار حملات التطعيم بلقاح شلل الأطفال. مشيرآ إلي خطورة مرض الشلل الذي يتسبب في  إحداث عاهة مستديمة للاطفال لا يمكن معالجتها .

وقال أن وزارته تعول كثيرآ علي الإعلام في لعب دور إيجابي من خلال عكس قضايا الصحة وتنوير المواطنين بأهمية التطعيم بلقاح شلل الأطفال لتحسين المؤشرات الصحية وتجويد الأداء.مثمنآ دعم منظمة اليونيسيف للوزارة في كافة البرامج والأنشطة الصحية. فيما أشار كل من مدير برنامج التحصين الموسع يوسف عبد الوهاب آدم ومدير إدارة تعزيز الصحة سهيلة محمد علي ، إلي أن الورشة تهدف لتدريب الإعلاميين ومدهم بالمعلومات التي تمكنهم من " تصميم رسائل موجهة لتوعية المجتمع "وتبصيره بأهمية الاقبال علي تطعيم الأطفال بلقاح الشلل ومواعيد الجرعات علاوة علي خطورته. في ذات السياق طالب مسؤول التواصل من أجل التنمية بمنظمة اليونيسيف إيهاب الفكي الشيخ بضرورة تكوين آلية تنسيقية بصورة تكاملية تضم إدارتي التحصين وتعزيز الصحة وكافة الوسائل الاعلامية لإيصال الرسائل الصحية الإيجابية الموحدة للمستفيدين حول التطعيم بلقاح شلل الأطفال.

وأشاد بالتعاون المثمر بين اليونيسيف ووزارة الصحة وكافة إداراتها من أجل الحفاظ علي حياة الناس. يذكر أن الورشة التدريبية للإعلاميين حول الإستجابة لبرنامج التطعيم بلقاح شلل الأطفال ستستمر لمدة يومين يتم خلالهما تقديم عدة محاضرات تشمل مقدمة عن التحصين وأهدافه والمستهدفين في برنامج التحصين بجانب الأمراض المستهدفة بالتحصين واللقاحات المستخدمة ، من امراض وبائية مثل مرض شلل الأطفال وتقصي الحالات بالأضافة إلي التنوير بموجهات الإجتماعات الأسبوعية.

أخبار ذات صلة