الفاشر 4-8-2022 (سونا)- أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية شمال دارفور اليوم بقاعة المجلس التشريعي الإنتقالي بالفاشر نتيجة إمتحان شهادتى التعليم الإبتدائي والأساس للعام 2021-2022م حيث جلس للشهادة الإبتدائية عدد (55) ألف و(154) تلميذ وتلميذة نجح منهم  (22) ألف و(707) تلميذ وتلميذة بنسبة نجاح بلغت 41.2% بينما جلس لإمتحان شهادة الأساس عدد (60) ألف و(815) تلميذ وتلميذة محققين نسبة نجاح بلغت 59.7%.

وقد أحرز التلاميذ أحمد معتصم التجاني يوسف من مدرسة زين العابدين الخاصة و إبراهيم السنوسي إبراهيم عيسي وعمرو عبد الماجد آدم محمد من مدرسة زين العابدين الخاصة بنين احرزوا المرتبة الأولى محرزين (280) درجة. كما أعلنت الوزارة النتيجة العامة للتعليم الديني والتي جلس لها عدد (61) تلميذآ وحققوا نجاح بلغت نسبته 67.7%.  

وهنأ الأمين العام لحكومة ولاية شمال دارفور الوالي بالإنابة الحافظ بخيت محمد في حفل اعلان النتيجة، هنأ وزارة التربية والتعليم والمعلمين وأسر المتفوقين من العشر الأوائل و كل الناجحين بهذه النتيجة والتي وصفها بالمتواضعة.

 

وأشار الى أن العام الدراسي الماضي شهد إستقرارآ نسبيا مقارنة بالعام الذي سبقه في مختلف المحليات عدا محلية الفاشر التي تأثرت بمسألة تعطيل الدراسة قبيل ختام العام الدراسي والذي قال انه ربما إنعكس سلبآ على نتيجة الولاية والمحلية.

 

وأقر بخيت في حفل إعلان النتيجة بحضور أعضاء حكومة ولجنة أمن الولاية وقيادات وزارة التربية والتعليم وجمع غفير من أسر التلاميذ أقر بأن الولاية ظلت تفقد كل عام العديد من الكوادر المدربة والمؤهلة من المعلمين بسبب التقاعد الى المعاش وإحلالها بكوادر أقل خبرة .

وقال أن حكومته ستبذل جهود مقدرة بالتعاون مع وزارة التربية والمحليات والمجالس التربوية لتدريب المعلمين ورفع قدراتهم في سبيل تحسين مؤشرات نتيجة العام القادم .

 

وجدد سعي الحكومة للتعاون مع الوزارة لإستيعاب التلاميذ الذين نجحوا في شهادتي التعليم الإبتدائي والأساس.

من جهته أشاد المدير العام لوزارة التربية والتعليم إدريس محمد عبد الله بالدعم المقدر الذي قدمه والي شمال دارفور وأعضاء حكومة ولجنة أمن الولاية وسلطات المحلية للتعليم.

 

وإستعرض الجهود التي بذلت من قبل الوزارة والمعلمين حتى تتكللت بإنجاح علميتى إمتحان شهادتي الإبتدائي والأساس وكشف عن وجود مشكلة في إستيعاب التلاميذ والتلميذات الذين نجحوا في إمتحان شهادتي الأساس والثانوي.

فيما إستعرض مدير الإدارة العامة للإمتحانات بالولاية المؤشرات العامة لنتيجة إمتحان شهادتي الإبتدائي والأساس.

أخبار ذات صلة