الخرطوم 9-8-2022(سونا)-التقي وزير العدل مولانا محمد سعيد الحلو بمكتبه اليوم  بالسفير ادريس العلايلي  مدير المركز الافريقي لدراسات وأبحاث الارهاب  والوفد المرافق له بحضور رئيس المكتب التنفيذي مولانا عثمان سراج النور والدكتور علي عبد الرحمن مسؤول ملف مكافحة الارهاب بوزارة العدل .

وقدم السيد  وزير العدل تنويراً عن جهود وزارة العدل في مجال مكافحة الارهاب بمصادقة السودان علي اتفاقيات مكافحة الارهاب علي المستويين الدولي والافريقي والعربي والقوانين الوطنية لمكافحة الارهاب واللوائح والمنشورات والقواعد الصادرة من بنك السودان والجمارك وهيئة الرقابة علي اعمال التأمين وسوق الخرطوم للاوراق المالية . كما شرح  وزير العدل  جهود اللجنة الفنية  لمكافحة الارهاب  وجهات الرقابة والاشراف علي المؤسسات المالية وغير المالية والتعاون الثنائي في المجال القانوني والقضائي ،مؤكدا إهتمام حكومة السودان بمكافحة  الإرهاب لما يمثله من تهديد للسلم والأمن الدوليين. كما تطرق القاء لاهمية موضوع منع دفع الفدية وتضمينه في مشروع تعديل قانون مكافحة الارهاب لسنة 2001م  وفي القانون الجنائي .

وأكد القاء علي اهمية القيام بورش  في السودان ليكون نموذجاً لدول الجوار كما تطرق الاجتماع  لضرورة خلق منصة الكترونية لتبادل المعلومات  مع المركز .    ومن جانبة  اشاد العلايلي  مدير المركز الافريقي بتجربة السودان المتفردة  في مجال مكافحة الارهاب مبديا استعداد المركز لتقديم مساعدة للسودان في كافة المجالات التي يحتاجها من الدعم الفني وبناء القدرات لتلافي التحديات الخاصة بمكافحة الارهاب بما في ذلك تدريب المستشارين  . كما ابدي العلايلي  استعداده لدعم السودان في مجال صياغة استراتيجية وطنية لمكافحة الارهاب والخطط التشغيلية  .

الجدير بالذكر ان ادريس العلايلي  مدير المركز الافريقي لدراسات وأبحاث الارهاب يشارك في ورشة دور التحصين والمعالجة الفكرية في مكافحة الأرهاب التي ينظمها جهاز المخابرات العامة بالتنسيق مع أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية (سيسا) بالخرطوم .

أخبار ذات صلة