الخرطوم 10-8-2022 (سونا)-  قالت وزارة المالية انها ملتزمة  بتمويل الموسم الزراعي الصيفي في البلاد، جاء ذلك عبر منصة الحديث الاسبوعي حول أهم التحديات التي تواجه الموسم الزراعي والتي استضافتها وزارة الاعلام اليوم، بمشاركة وزارات الزراعة ،المالية ، الري والبنك الزراعي السوداني.

وقال المهندس عبدالمجيد محمد الطيب، ممثل وزارة الزراعة والغابات إن أكبر تحد يواجه هذا الموسم هو التضخم وإرتفاع الأسعار.

وأضاف ان ضعف استخدام التقانات الحديثة ادى لتدني الإنتاج، وأشار أيضا  لمشكلة الوقود والكهرباء والأسمدة والمبيدات، وقال انها  تحدث أشكالات في سير الموسم الزراعي.

وقالت الدكتوره فاطمة يوسف الأمين المدير العام للتمويل بوزارة الزراعة والغابات انهم وضعوا خططا لرفع الإنتاج بالاتفاق مع جميع الولايات، تتمثل في الالتزام بمواعيد الزراعة، والبذور المحسنة، والتحضيرات الموصى بها للموسم الزراعي، والحزم الإرشادية ونقل التقانة والالتزام بالجرعة الموصى بها من المبيدات اللازمة.

وقالت إن الولايات تعاني من مشكلة عدم وصول البنزين في الوقت المناسب، وكذلك تعاني من اشكالية تخزين التقاوى والتي تفقد قيمتها بنسبة ٣٠٪ جراء التخزين.

وذكرت ان المزارعين في القطاع المروي يواجهون مشكلة في التسويق لعدم وجود جهة حكومية مسوقة، مما جعل التسويق يحول للشركات الخاصة، الأمر الذي أحدث مشكلة السعر التأشيري.

من جانبه أوضح  أحمد الشريف، المدير العام لإدارة الشراكات بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، التزامهم بتمويل الموسم الزراعي 

وقال إنهم وضعوا في الحسبان دعم القطاع الزراعي في مجال الكهرباء، كما أكد اهتمام وزارتهم بالبحوث الزراعية.

أخبار ذات صلة