الفاشر 10-8-2022 (سونا)- اطلع والي ولاية شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن خلال لقائه اليوم بمكتبه بالفاشر اللجنة التنفيذية لحماية الموسم الزراعي وفتح المراحيل برئاسة الشرتاي الصادق عبدالله آدم، على سير عمل اللجنة خلال الأسابيع الماضية في فتح المسارات والمراحيل والصواني لتسهيل حركة مرور الرعاة في رحليتيهم الموسميتين من الجنوب الى الشمال ومن الشمال الى الجنوب وذلك للحد من الاحتكاكات مع المزارعين وإنجاح الموسم الزراعي.

وقدم رئيس اللجنة تقريراً وافياً  للوالي حول الجهود التي بذلت خلال الأسابيع الماضية، مشيراً إلى أن اللجنة تمكنت من فتح أجزاء كبيرة من المرحالين اللذين يمران بشرق وغرب الفاشر،  وذلك برغم التحديات التي واجهت عمل اللجنة التي تمثلت في إزالة المتاريس والزرائب وغيرها، وطالب رئيس اللجنة التنفيذية لحماية الموسم الزراعي والي الولاية  بدعم اللجنة لوجستياً ومالياً حتى تتمكن من مواصلة عملها خلال الأيام المقبلة  لفتح ما تبقى من المرحالين.

واثنى الشرتاي إسحاق على  ما وصفه بالدعم اللامحدود من قبل والي الولاية لتوفير المعينات اللازمة لعمل اللجنة، مشيداً كذلك بأدوار الإدارات الأهلية ومفوضية الرعاة والرحل والمزارعين بالولاية في دعم تنفيذ برامج عمل اللجنة، مناشداً الجميع بالتعاون والتعاضد من أجل تعزيز عملية السلام و إنجاح الموسم الزراعي لتحقيق الاستقرار الشامل بالولاية.

من جانبه كشف  العمدة عمر علي عبد الله عضو اللجنة في تصريح صحفي أن طواف اللجنة خلال الأيام الماضية  قد كشف عن تدني مستوى الاستزراع بمحليتي الفاشر وطويلة والتي قال إنها لم تتجاوز حتى الآن  نسبة ال 5٪ وعزا ذلك الى عدم اطمئنان المزراعين على استقرار الأوضاع الأمنية نظرا للأحداث المؤسفة التي وقعت بتلك المناطق خلال المواسم الزراعية الماضية، علاوة على شح الأمطار.

 وأبان ان اللجنة ستتوجه اعتباراً من يوم غد وبكامل عضويته الى محلية دارالسلام لمواصلة العمل في فتح امتدادات المراحيل التي تمر بالمحلية، حيث تلقت اللجنة بعض الشكاوى من الادارات الاهلية  بالمحلية.

وأشار العمدة عبدالله الى أن اللجنة قد بدأت تتحسب لعودة الرعاة من الجنوب الى الشمال، واصفاً هذه المرحلة بأنها الأصعب، مضيفاً أن والي الولاية قد وعد اللجنة بعقد اجتماع منفصل مع اللجنة بغرض مناقشة وإعداد الترتيبات اللازمة لاستقبال ومتابعة حركة الرعاة ومواشيهم في رحلتهم الى المناطق الشمالية من الولاية.

وأكد العمدة عبدالله أن والي الولاية قد وعد كذلك  بتوفير كافة الإمكانيات المالية واللوجستية التي تمكن اللجنة من مواصلة عملها حتى نهاية الموسم الزراعي.

أخبار ذات صلة