الخرطوم 14-8-2022 (سونا) - أكد ممثل مدير عام وزارة الصحة الخرطوم د. عصام علي طه على أهمية اقتصاديات الصحة لارتباطها بكل ما يتعلق بالمال .

وقال لدى مخاطبته  ورشة العمل التى نظمتها ادارة اقتصاديات الصحة بالادارة العامة  للطب العلاجي  بمشاركة المدراء العاميين والإداريين بالمستشفيات العامة بالوزارة اليوم قال  أن الحديث عن اقتصاديات الصحة لاينتهي بانتهاء ورشة عمل ففي كل حديث عن المال يجب أن نتحدث عن اقتصاديات الصحة وهي من الإدارات المهمة في الوزارة لتنمية العمل الاقتصادي حتى لا يهدر المال وتتيح لنا الإنجاز العظيم لوضع المال في مكانه الصحيح ، ولفت الى ضرورة  تحديد أهداف وتنمية المال مع تقليل الصرف لإمكانية تحقيق  التنمية .

وتحدثت د. أشواق إبراهيم مدير الإدارة العامة للإستراتيجية والمعلومات عن طبيعة إدارة الاستراتيجية ودورها الذى تقوم به من خلال اداراتها الفرعية الست فى تقديم فرعية تقديم المعلومات والاستراتيجيات لوزارة الصحة عبر توفير المعلومة الاحصائية والبحثية وترجمتها إلى متخذي القرار بواسطة الدراسات الاقتصادية لتحقيق رؤية الوزارة "مجتمع ينعم بأفضل المستويات الصحية" مدعومة بالتقنية والمتابعة والتقييم .

وأكدت د. نهلة عبد اللطيف مدير إدارة اقتصاديات الصحة بالادارة العامة للطب العلاجي أن اقتصاديات الصحة هى علم تطبيقي يعتمد على منهج من خلاله تتم مناقشة النظريات الاقتصادية بين المستهلك والمنتج لحل المشاكل وأصحاب الرأي باعتبارهم  جزء مهم للإدلاء بآرائهم  كما لأصحاب القرار فى المنشآت الصحية  الجزء الأكبر في تحديد كيف نقتصد فى الصحة ، كما أن تطبيق النظريات الاقتصادية على النظام الصحي يعود علينا بأكبر عائد لتوظيف الموارد وتوزيعها .

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

أخبار ذات صلة