كادقلي 21-8-2022(سونا) - قال مدير ادارة الدفاع المدني بولاية جنوب كردفان العقيد شرطة/ علي جبريل اسماعيل ( مقرر اللجنة العليا لطوارئ الخريف بالولاية  إن ادارته وضعت خطة مبكرة منذ شهر مايو المنصرم لمقابلة طوارئ الخريف للعام  2022  تضمنت آليات نظافة الكباري والمجاري والخيران  علاوة على نظافة الاسواق ،مشيرا الي مصادقة وموافقة والي جنوب كردفان علي الخطة وتجري حاليا عملية  استلام الميزانية لبدء العمل .

وكشف في تصريح لسونا  عن تضرر 2946 مواطنا بكافة انحاء الولاية من جراء الامطار منهم 2574 تضرروا تضررا كليا و 3270 تضرروا جزئيا.

،ولفت الي انه تم  توزيع مواد الايواء للمتضررين بعوامل الامطار بحسب البلاغات المرصودة بمضابط الادارة  .

ونوه مدير شرطة الدفاع المدني  الي السيول التي ضربت منطقة جديد بمحلية ابوجبيهة  الاسبوع الماضي والتي الحقت اضرار بالغة بعدد 850  منزلا  ما يعادل 689 أسرة علاوة  على انهيار  32    محلا تجاريا فضلاعن  تأثر الخدمات الأساسية،مدارس ، مركز صحي ومركز شرطة .

وتطرق الي حجم الدعم المقدم للمتضررين بالسيول بمنطقة جديد  والذي بلغ حوالي200 جوال ذرة من ديوان الزكاة الولائي و300 مشمع و900 ناموسية من منظمة انقاذ الطفولة فضلا عن كميات من الادوية من ادارة الخدمات الطبية واعلن عن تحريك سبعة تراكتورات محملة بمواد الايواء لتوزيعها للمتضررين .

وقال  مدير الدفاع المدني انه تم ترحيل المتضررين بمنطقة جديد الي  مواقع مرتفعة تبعد حوالي 6 كيلو متر من المناطق المنكوبة وفقا للقرار الصادر من لجنة العليا لطوارئ الخريف بالولاية للعام الجاري ،مضيفا  بان معدلات الامطار هذا العام  تتفاوت ماببن 30-35  ملم  وهي اقل بكثير عن العام السابق والذي فاق معدلاته  اكثر من 55 ملم .

وناشد سيادته المواطنين بالابتعاد عن السكن بالمناطق المنخفصة ومجاري تصريف المياه ومناطق  صناعة كمائن الطوب للمساهمة في انسياب المياه بصورة طببعية..

أخبار ذات صلة