الخرطوم 23-8-2022(سونا) تقرير/مناهل عمر

ظلت مجموعة البركة المصرفية داعمة للاقتصاد الوطني في ظل البيئة التي اتسمت بالتحديات والظروف غير المواتية حيث تمكن بنك البركة من وضع المعالجات اللازمة لاحداث التناغم والانسجام مع خطته الاستراتيجية الرامية لاستقطاب موارد تتسم بالاستقرار وتنوع مصادر الدخل وتعزيز اطر ادارة المخاطر ،فأظهرت نتائجه تحسناً كبيراً تشيرعلى قوة البنك وقدرته على التعامل مع المستجدات .

استعرض السيد عبدالرحمن احمد عثمان نائب رئيس مجلس الادارة فى الجمعية العامة للمساهمين فى دورة الانعقاد العادي رقم 45 لبنك البركة السوداني ،استعرض مؤشرات اداء البنك المالية خلال 2021 اهمها ارتفاع اجمالي الموجودات بنسبة 247% ليصل الى 132.4 مليار جنيها بنهاية العام ، كما ارتفعت محفظة التمويل والاستثمار بنسبة 189% لتصل الى 50 مليار جنيها ، وارتفع اجمالي الودائع بنسبة 185%ليبلغ حوالي 88 مليار جنيها ،وارتفع اجمالي حقوق الملكية بنسبة 171% ليصل 6.7 مليار جنيها ،وبلغت نسبة كفاية رأس المال 15% بنهاية العام .

وقد ارتفع اجمالي الدخل التشغيلي الى 11,.8 مليار جنيها بمعدل نمو 271% وتمكن البنك من المحافظة على كفاءة التشغيل في حدود 37% بالرغم من زيادة مصروفات التشغيل بنسبة 284% نتيجة اثر الضغوط التضخمية .

فيما بلغ صافي الارباح 5.1 مليار جنيها بمعدل نمو 261% عن العام 2020 وانعكس ذلك على عدد من المؤشرات حيث سجل العائد على الموجودات 3.9% ،والعائد على حقوق الملكية 63% مقابل 3.7% ، 57%للعام 2020 على التوالي ، وجاء تصنيف البنك وفقاً لمؤشرات الانذار المبكر من بنك السودان المركزي مرضياً.

Thumbnail

وفي اطار استراتيجية الرقمنة وذكاء الاعمال والخاصة بانشاء شراكات مع الشركات والمنصات الرقمية ذكر نائب رئيس مجلس الادارة انه تم عمل ربط مباشر عبر المحول الخاص بالبنك مع عدد من مزودي الخدمات شملت خدمات توزيع المواد البترولية وشركات الاتصالات وشراء الاجهزة الكهربائية ،وقد قام البنك مؤخرا بتحديث استراتيجية التحول الرقمي وتضمنت عددا من المبادرات والمؤشرات التى يتوقع ان تسهم فى تحقيق الاهداف ليصبح افضل بنك من حيث تجربة العميل .

واورد فى تقرير الاداء ان البنك عمل على تحديث نظام تصنيف المخاطر ضمن النظام المصرفي ويجري العمل حاليا لتحديث عدد من المجالات الهامة فى نشاط البنك كي تواكب مع التطور فى المعايير والمتطلبات الدولية .

ويقدم البنك خدماته للعملاء عبر 32 منفذاً ويشرع البنك لفتح فرع اخر خلال هذا العام ، حيث يولي البنك اهمية قصوى لبيئة العمل بالفروع ويوفر باقة متكاملة من قنوات التوزيع الرقمي تشمل الموبايل المصرفي الانترنت المصرفي الصراف الآلي ونقاط البيع .

وفيما يتعلق بالمنتجات المصرفية تم التوسع في منتجات التجزئة واستقطاب عملاء الشركات المزودة لقطاع الافراد خاصة موردي الطاقة الشمسية ،كما اهتم البنك بالموارد البشرية والاستدامة والمسئولية الاجتماعية ،واكدت التقارير انه لا توجد اية مخالفات او اختلاسات ارتكبت خلال العام 2021م .

في مجال الحوكمة التزم مجلس الادارة بتطبيق التقييم السنوي وقد جاءت نتائج هذا التقييم متقدمة عن السنوات السابقة .

ومواصلة للنجاح الذي حققه البنك فى السنوات الماضية اكدت ادارة البنك الاستمرار فى تبني المحاور الاستراتيجية المتعلقة بتنمية موارد البنك وتعزيز القاعدة الراسمالية وتعظيم حقوق المساهمين ،والارتقاء بمستوى كفاءة التشغيل ،وتحسين رضاء العاملين ،وتطوير البنية التقنية وانفاذ خطة الرقمنة وذكاء الاعمال .

أخبار ذات صلة