الخرطوم 23-8-2022( سونا) - إرتفعت حصيلة وفيات فيضانات هذا العام ببعض ولايات السودان الى 89 حالة وفاة حسب ما صرح به  الناطق الرسمي باسم المجلس القومي للدفاع المدني سعادة العميد شرطة عبد الجليل عبد الرحيم عبد الرحمن لوكالة السودان للانباء اليوم.

و قال العميد ان هنالك ما يقارب 19864 منزلا انهار كليا و ان 30166 منزلا قد انهار جزئيا،

و أضاف العميد ان السيول قد أثرت بشكل واضح على ولاية نهر الني وولاية الجزيرة خاصة منطقة المناقل، حيث غمرت المياه مجموعة من القرى ، كما ضربت السيول صبيحة اليوم منطقة سورتو بدنقلا وكانت اخف ضررا على اسوار المنازل.

وافاد سعادته ان الدفاع المدني يعمل حاليا على سحب المياه المتراكمة بواسطة 33 طلمبة.

ومع ارتفاع مناسيب النيل ، نوه سعادته الى ان الفيضان ليس  معناه التدمير بل هو خروج مياه النهر عن المجرى الرئيسي للمتنفسات الطبيعية.

وحسب ما ذكر العميد في تصريحه أن منسوب النهر وصل الى 16,42 سم هذا العام مقارنة بالعام الماضي حيث كان 17,17 سم علما بان معدل الفيضان يبدأ من 16,50 سم.

وطمأن سعادته ان الوضع تحت السيطرة و ان الارتكازات موزعة على المناطق النيلية .

وشملت الاضرار أيضا عدة ولايات منها كسلا ، النيل الأبيض، جنوب دارفور اخرها سد ام دافوق، حيث انكسر الجسر الترابي مما تضررت 5 او 6 احياء جراء ذلك.

وتمثلت التحديات في إيصال المعينات بسبب كسر شارع الاسفلت الذي يصل منطقة المناقل بعدة قرى أخرى، ويجري العمل الآن على ردم المساحات المقطوعة لانسياب المعينات للمنطقة وما جاورها من القرى المتضررة.

وأخيرا ترحم العميد على كل الشهداء وتمنى عاجل الشفاء للمصابين

 

 

أخبار ذات صلة