الفاشر 25-8-2022(سونا) - أختتم بقاعة محلية الفاشر بولاية شمال دارفور الإجتماع التقييمي نصف السنوي لإنشطة كورونا والتطعيم الروتيني للأطفال بمحليات الولاية والذي نظمته إدارة التحصين الموسع بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة رعاية الطفولة العالمية وبدعم من الإتحاد الأوربي لمناقشة سير عملية التطعيم.

وأشاد ممثل إدارة التحصين ياسر عثمان بالدعم المقدر الذي قدمته منظمة رعاية الطفولة والدعم الفني المقدم من منظمتي الصحة العالمية واليونسيف مما ساهم في إنعقاد الإجتماع نصف السنوي لضباط التحصين من جميع المحليات  بمدينة الفاشر

ودعا لدي مخاطبته الجلسة الختامية ضباط التحصين بالمحليات إلي ضرورة التخطيط الجيد والواقعي لبرامج التطعيم بجانب مشاركة الاطراف ذات الصلة من الأجهزة الحكومية والمنظمات والمجتمع المحلي واصطحابهم في كآفة مراحله إبتداءآ بالتخطيط ثم مرورآ بالتنفيذ والتقييم حتي يطلع كل شريك بما يليه من المسؤوليات لتحقيق التغطية المنشودة.

وأشار الخبير الوطني في مجال التحصين بمنظمة الصحة العالمية طه إبراهيم أحمد إلي أن الإجتماع قد وقف علي التقدم المحرز في مجال التحصين للمحافظة عليه. كما تعرف المجتمعون على مواطن الضعف حتى تمكنوا من العمل على تقويتها. وقد شدد المجتمعون  علي ضرورة التركيز على رفع نسبة التغطية والإهتمام بالجرعات الصفرية والتطعيم بلقاح السل فضلآ عن التوثيق وإعداد التقارير الشهرية.وأضاف أن برامج التحصين تعتمد علي ضرورة العمل بروح الفريق الواحد في كافة المستويات الإتحادية والولائية والمحلية والشركاء من المنظمات خاصة فيما يتعلق بتبادل المعلومات والتعرف علي المعوقات.

كما أكد ممثل منظمة رعاية الطفولة العالمية دكتور شاذلي إسحق جاموس إستمرار منظمته في دعم الأنشطة المرتبطة بتطعيم كورونا ودعم الخطط ومراجعتها  ومتابعة تقييم  خطة إدخال لقاح كورونا ضمن التطعيم الروتيني.وكشف عن تبني المنظمة لرفع معدلات التغطية وفق عبر عدد من  إلاستراتيجيات من بينها  مجموعة دعم الأمهات وتحريك المجتمعات المحلية ونشر التوعية بالمدارس . مضيفا أن دعم  منظمته لبرامج التحصين يجئ ضمن أهدافها الرئيسية مع المانحين إنطلاقا من الادوار الأساسية التي تتمثل في دعم الأنشطة في مجالات الصحة والتغذية والأمن الغذائي.وطالب د جاموس بمراجعة برامج الإدخال والحوسبة لمعرفة المستهدف والمنفذ من حملات التطعيم. .

في ذات السياق أشار مدير التحصين بمحلية الفاشر ممثل الدارسين مالك إسحق حسن إلي المكاسب الكبيرة التي تحققت في الإجتماع التقييمي خاصة في مجالات التغطية للستة أشهر الماضية إلي جانب التخطيط لتنفيذ برامج التحصين لمتبقي هذا العام

أخبار ذات صلة