الخرطوم 25-8-2022 (سونا) اختتمت بمركز التدريب الوثائقى بدار الوثاءق القومية اليوم الخميس الدورة التدريبية فى نظم ادارة الوثاءق الالكترونية والتى نظمتها الدار بالتعاون مع المديرية العامة  لدور المحفوظات التركية فى الفترة من الحادى والعشرين الى الخامس والعشرين من اغسطس الجارى و شارك بالتدريب فى الدورة خبيران من الارشيف  التركى.

 وضمت الدورة (33 دارسا )من الدار و سبعة دارسين من الوحدات الحكومية ذات الصلة من بينها مجلس السيادة الانتقالى. وزارة مجلس الوزراء. وزارة الخارجية. جهاز المخابرات العامة. المجلس القومى للبحوثو مكتبة جامعة الخرطوم..

و قد ركز خبيرا التدريب التركيان هكان دده اوغلو و فاتح يلماز خلال هذه الدورة  على محاور استخدام التقنية  فى اعداد ادلة البحث .طرق تخزين الوثاءق الالكترونية.عمليات المسح الضوءى للوثائق و اسس تامين الوثائق الالكتونية و ادارة الارشيف الالكترونى.

على صعيد اخر اشادت د.عفاف محمد الحسن الامين العام لدار الوثائق القومية خلال مخاطبتها حفل تخريج الدارسين فى هذه الدورة بالتعاون المثمر بين الدار والادارة العامة لدور المحفوظات التركية والجهود المشتركة بين الجانبين لانفاذ بروتوكول التعاون الموقع يبنها فى الخرطوم فى العام 2012 م والتى تاتى هذه الدورة تتويجا لهذه الجهود.

و اعربت الامين العام لدار الوثائق القومية عن امتنانها و عرفان العاملين بالدار والدارسين فى هذه الدورة  للجهد المقدر والمفيد الذى بذله خبراء الارشيف التركى فى تنفيذ هذه الدورة المهمة ونقل المعارف الحديثة فى مجال العمل الوثاءقى عبر الوسائط الالكترونية لمنسوبى هذه الدورة مما سينعكس ايجابا فى تطوير وتحديث الاداء فى الدار والوحدات المشاركة فى الدورة.

و اثنت د.عفاف على الدعم الذى تلقته الدار من عدد من الوحدات الحكومية خاصة مجلس السيادة الانتقالى , وزارة مجلس الوزراء , وزارة النفط وجهاز المخايرات العمة والجهات الاخرى فى انفاذ هذه الدورة كما ثمنت مؤازرة قيادات الدار والعاملين لجهودها فى الارتقاء باداء هذه المؤسسة و تطوير العمل الوثاءقى فى البلاد و وعدت بمواصلة هذه الجهود خاصة فى مجال بناء قدرات العاملين فى الداخل والخارج وفى الجالات الاخرى واعربت عن رضا قيادة الدار باهتمام  حرص الدارسين فى الدورة فى اكتساب المعارف و المهارات التى تلقوها من خبراء التدريب فى الارشيف التركى.

من جانبه اشاد هكان دده اوغلو الاستاذ الجامعى و خبير التدريب فى الارشيف التركى بالجهوم و المساعى التى بذلتها د.عفاف  العاملين فى الدار فى انجاح هذه الدورة . وعبر الاستاذ اوغلو عن رضاه و زميله الفاتح يلماز بالمستوى الرفيع والمشاركة الايجابية التى ابداها الدارسون والتزامهم وحرصهم على تلقى المعلومات وطرق واساليب نظم ادارة الوثائق الالكترونية التى حوتها الدورة ، ووعد بعكس الروح و التعامل الاخوى الذى لمسه  خلال اقامتهم فى السودان الى المسؤؤلين فى تركيا وفى الادارة العامة لدور المحفوظات التركية  والبناء على ذلك لمزيد من التعاون بين البلدين والمؤسستين..

كما خاطبت حفل التخريج الاستاذة ام سلمة  محمد عبد الماجد نيابة عن الدارسين و عبرت عن تقدير الدارسين  للجهود التى بذلتها د.عفاف محمد الحسن فى اقامة وانجاح هذه الدورة و فى استقطاب فرص التدريب للعاملين بالدار فى الداخل والخارج و نوهت الاستاذة ام سلمى بما بذله خبراء الارشيف التركى فى تزويد المشاركين فى الدورة بمعرف واسس ادارة الوثاءق الالكترونية  و دعت الى توفير فرص للعاملين فى الدار لزيارة دور المحفوظات التركية والاطلاع على تجاربها الثرة فى مجالات العمل الوثائقى كافة..

وكانت دار الوثاءق القومية قد نظمت زيارة لوفد الارشيف التركى صباح اليوم الى متحف القصر اطلع خلالها الوفد على مراحل التطور السياسى فى السودان فى الحقب المختلفةحيث اعرب الوفد عن اعجابه بثراء تاريخ السودان وتطوره السياسى فى العصور المختلفة.

من جهة قام وفد الارشيف التركى ترافقه الامين العام لدار الوثائق القومية المكلف و عدد من قيادات الدار بزيارة ارشيف المؤسسة السودانية للنفط بوزارةالطاقة والنفط و تلقى تنويرا ضافيا حول مراحل انشاءو تطوير هذا الارشيف وما يقوم من دور توفير المعلومات الخاصة بهذا القطاع للجهات المختصة  والمعنية داخل و خارج الوزارة باعتباره واحدا من الارشيفات الحكومية النموذجية …

أخبار ذات صلة