الخرطوم في 27 أغسطس٢٠٢٢( سونا) - كشف ابراهيم احمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية وممثل الجامعة العربية عن الترتيب لحراك وتكامل لتحقيق الأمن الغذائي العربي بإحياء مبادرة السودان للأمن الغذائي للعام 2013م ،مبينا ان جملة استيراد المنطقة العربية للغذاء يصل 35 مليار دولار .

وقال فى الندوة العلمية المتخصصة حول (مبادرة الأمن الغذائي العربي ) التى نظمها مركز المستقبل للاعلام والدراسات اليوم بقاعة الشارقة ،قال ان المساحة التنموية والاستثمارية مفتوحة للقطاع الخاص لسد الفجوة من استيراد المواد الغذائية الممثلة فى الغلال والزيوت والسكر واللحوم .

وأشار إلى التحديات التي شهدتها المنطقة الفترة الماضية من جائحة الكورونا والحرب الأوكرانية والروسية والصراعات الدولية وتغير المناخ والكوارث والامطار والسيول والجفاف .

واوضح ان مبادرة السودان للأمن الغذائي خرجت باربعة وثائق شملت البرنامج المستدام للأمن الغذائي العربي، ورؤية عربية لتمويل قضايا التنمية، وخدمة المشروعات ،والقطاع الاستراتيجي ،مبينا ان المبادرة تركز في سد العجز في السلع الرئيسية وتقوم على ثلاثة مستويات وهى التوسع في المناطق الزراعية الصالحة المطرية بشقيها التقليدية والالية ( التوسع الراشد) والارتقاء بمعدلات النمو الزراعية الإنتاجية القائمة والتوسع في الزراعة المروية، والاهتمام بالمشاريع الاستثمارية عبر ثورة زراعية تدعم الاقتصاد ،بجانب تحسين الأمن الغذائي وتقليل الفاقد والهدر في الغذاء والذي يصل إلى ٣٠% في بعض المناطق بجانب التوجه نحو أنماط الغذاء المستدام ،إضافة الي التحوطات الاسعافية في حالة الكوارث  التي تؤثر على القطاع .

وأضاف الدخيري انه ولإحياء المبادرة لابد من تحقيق الارادة السياسية ،تهيئة البيئة ،إضافة الي قضية الحوكمة مطالبين الحكومة بضمانات، مستبشرا بتكامل حقيقي وحزمة من الاستثمارات لتوطين الانتاج في المنطقة العربية .

من جانبه ابان السيد حسن آل جعفر سفير المملكة العربية السعودية ان المبادرة ستسهم في سد الفجوة الغذائية في الوطن العربي ولابد من تفعيلها ودعم العلاقة ما بين صاحب الأرض والمستثمر ،مشيرا إلى نماذج الاستزراع السمكي وزراعة الذرة والقمح وإمكانية زراعة الأرز بنوعية فاخرة .

وفى ذات المنحى أوضح وقيع الله حمودة مدير مركز المستقبل للإعلام والدراسات ان قضية الأمن الغذائي ارقت مضاجع المحيط العربي والاقليمي وقد اهتم المركز بتنظيم الندوة لتقديم النصح والاستشارات، مبينا انه مركز مهني متخصص مستقل يعنى بالدراسات والعلم والسكان والقضايا الاجتماعية والسياسة والإقتصادية  ويقدم البحث العلمي والذي يعد الطريق الوحيد للنهضة والتقدم .

أخبار ذات صلة