الخرطوم 28-8-2022 (سونا)- اعلن مركز الفأل الثقافي خلال المؤتمرالصحفي الذي عقده ظهر اليوم بمنبر وكالة السودان للانباء (سونا) بداية العمل في التوثيق للمنتوج الروائي النسوي السوداني وذلك ضمن مشروع اطلق عليه المركز (حياة) .

 

واستعرضت الاستاذة سارة حمزة الجاك في فاتحة المؤتمر الصحفي مسيرة المركز واهدافه وتركيزه على تطوير قدرات الشابات المبدعات في محور المعرفة بصقل مقدراتهن في مجال الكتابة الابداعية والمحور الاقتصادي بادماجهن في انشطة تعود عليهن بالدخل الذي يمكنهن من الاستقلال الاقتصادي والسعي لتسجيل جمعية تعاونية تعمل في مجال الانتاج الابداعي والثقافي .

 

وعددت خطط المركز وبرامجه في المستقبل وانفتاحه على المحيط الافريقي وبخاصة دول شرق افريقيا للوقوف على تجارب الكتابة هناك، ووجهت نداء لكل الكتاب و المهتمين والمنظمات المهتمة بالشأن الثقافي للتعاون للتوثيق للادب .  

 

من جانبه استعرض الكاتب والناقد أ.نادر السماني المدير التنفيذي للمشروع ان مركز الفأل ومن خلال طرحه لمشروع توثيق الادب الروائي النسوي يسعى للمساهمة في كسر النمط  الشفاهي الذي وسم مسيرة الابداع بشكل عام والادب النسوي بشكل خاص .

 

كما استعرض جانبا من المنجز النسوي في مجال الكتابة الروائية عبرالقرن المنصرم وحتى الان .

 

واطلق مناشدة لكل مهتم وحادب للتواصل مع المركز لتوصيل المعلومات حول المنجزات الابداعية النسوية غير المعروفة لتوثيقها وحصرها .

 

وشهد المؤتمر الصحفي عددا من النقاشات والاستفسارات حول الموضوع كما عرض المركز فيلما قصيرا حوى بعضا من مناشط مركز الفأل ونشأته .

أخبار ذات صلة