كوستي 4- 9 - 2022 ( سونا ) - تسببت السيول والأمطار التي إجتاحت قرى الدبكراية التي تقع على الشريط النيلي بمحلية السلام بولاية النيل الأبيض في انهيار أكثر من 300 منزل وغمرت مساحات زراعية واسعة تقدر بأكثر من خمسة الف فدان لمحاصيل السمسم، الذرة والطماطم.

وناشد عدد من المواطنين الذين إستطلعتهم ( سونا ) الجهات المختصة بالمركز والولاية بضرورة وسرعة التدخل لتقديم مواد الغذاء والإيواء .

وقال المواطن الشيخ الرضى، إن السيول تسببت في تدمير كل المنازل بالمنطقة وأن المياه غمرتها تماماً ولم يتبقى لهم أي شئ ولم يتمكنوا من النوم لعدم وجود مساحات جافة غير مغمورة بالمياه، بالإضافة للباعوض الكثيف. مطالبا بالإغاثة العاجلة للمواطنين.

اما المواطنة فاطمة محمد فضل الله ذكرت  (لسونا) أن السيول تسببت في غمر كل الزراعة والمنازل وأن الحوجه عاجلة للغذاء والإيواء والناموسيات والبطاطين، فيما قال المواطن احمد بابكر احمد إن المواطنين لا يجدون حتى دقيق العيش لان السيول غمرت حتى الطواحين بالمنطقة وطالب بمد المواطنين بمواد غذائية جاهزة .

اما المواطن محمد تاجر تيراب قال نحن حالياً في "النقعه"  مشيرا الى الامطار  الغزيرة والسيول ، وطالب المواطن ابراهيم الأمين حكومة الولاية ومفوضية العون الإنساني والمنظمات بتقديم المساعدات للمواطنين.

من جانبه اشار رئيس لجنة التغيير والخدمات بالمنطقة الى حصر المساحات الزراعية التي غمرتها السيول والتي بلغت 5546 فدان مزروعه بمحاصيل السمسم ،الذرة والطماطم وناشد الجهات الحكومية بالإسراع في تقديم المساعدات للمواطنين.

وتشير (سونا) أن منطقة ودبكرابة تقع  جنوب مدينة النعيم عاصمة محلية السـلام على بعد 11 كيلو متر ويسكنها المواطنون العائدون من دولة جنوب السودان بعد الإنفصال، وتشتهر المنطقة بالإنتاج الغزير للطماطم خاصة في موسم الصيف.

أخبار ذات صلة