الفاشر 5-9-2022(سونا) -أعلنت حكومة ولاية شمال دارفور واللجنة المكلفة من حاكم إقليم دارفور لمعالجة قضية المعتصمين بمعسكر زمزم للنازحين اليوم،  عن التوصل الى  حلول يتم بموجبها رفع الاعتصام وفتح الطريق القومي قطاع الفاشر نيالا الذي تم إغلاقه لمدة أسبوعين أمام حركة المرور .

وعبر والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن في تصريح صحفي عن تقديره للجهود المشتركة التي بذلت من قبل لجنتي حكومة الإقليم والولاية ولجنة أمن الولاية وزعماء الإدارات الأهلية من ولاية جنوب دارفور والتي قال إنها تضافرت جمعيا لتتكلل بالنجاح في التوصل الي اتفاق مع معتصمي معسكر زمزم يتم بموجبه الإستجابة لعدد من المطالب الأمنية والإنسانية والخدمية وفتح الطريق القومي .

وجدد نمر التأكيد على مشروعية مطالب النازحين بمعسكر زمزم او لغيرهم من النازحين بالمعسكرات الأخري المنتشرة بالولاية، مشيرا إلى ان حكومة الولاية سوف لن تألوا جهدا في سبيل الإستجابة لتلك الخدمات حتى قبل أن يطالب بها النازحون، الا اذا لم تسمح موارد الحكومة بالايفاء بها بحسب تعبير الوالي .

وقال نمر " نؤمن بخصوصية أوضاع النازحين بالمعسكرات التي تأثرت بتوقف الخدمات التي كانت تقدمها بعض المنظمات الدولية قبل قرارات الخامس والعشرين من شهر أكتوبر الماضي" مضيفا ان ذلك التوقف قد ادي الي حدوث نقص كبير في مجالي توفير المساعدات الإنسانية وتقديم الخدمات للنازحين.

وعبر نمر عن شكره لسكان معسكر زمزم ولكافة الأطراف التي ساهمت في معالجة قضية الاعتصام. ومن جهته فقد عبر وزير الصحة بحكومة إقليم دارفور بابكر حسن حمدين رئيس اللجنة المكلفة من حاكم الإقليم مني اركو مناوي عن اشادته باستجابة حكومة شمال دارفور لأغلب المطالب التي رفعها المعتصمون بمعسكر زمزم والتي تتصل بالجوانب الأمنية والخدمية والعدلية،  مؤكدا بدء انسياب حركة المرور بالطريق القومي قطاع الفاشر نيالا.

  واعلن حمدين عن إلتزام حاكم إقليم دارفور بتقديم الخدمات للنازحين بمعسكر زمزم في المجالات الصحية والتعليمية وللمرأة والشباب، ونوه حمدين الي ان تأخير  تنفيذ بنود اتفاقية جوبا للسلام هو الذي ينعكس في صورة عدد من الأزمات التي قال انها تعيق حركة الحياة في الجوانب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية بين حين واخر .

وعبر حمدين عن تقديره لاعضاء لجنته من ممثلي الحركات الموقعة على اتفاق سلام جوبا للسلام ولزعماء  الإدارات الأهلية الذين اسهموا بقدر كبير من الجهود التي تكللت بإكمال المهمة وبكل نجاح.

أخبار ذات صلة