الخرطوم 5-9-2022( سونا ) - نظمت وزارة المالية  والتخطيط الاقتصادي في اطار  خطة اكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية للعام. 2022  بالتعاون والتنسيق مع وحدة ادارة المخاطر سلسلة من الورش التنويرية  للتعريف  بأهمية المخاطر  في رفع كفاءة السياسات الاقتصادية والمالية التي انعقدت ببرج وزارة المالية  وأستهدفت هذه  الورشة المدراء العامين  بالوزارة.  ومن جانبه أشار د.محمد علي جمعة رئيسي اكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية  الي ان عدد من الورش  تستهدف المخاطر في المجال المالي والاقتصادي ومعالجة الاختلالات التي تؤدي الي تلك  المخاطر  وتجنيب البلاد  ويلات المشاكل التي نتجم عنها مشاكل تؤدي الي الانهيار الاقتصادي  وعرقلة مسار الإنتاج والتنمية وتتسبب في عدم الاستقرار الاجتماعي  ومعالجتها في اطار الاقتصاد السوداني،والتعامل بمنهجية مع المخاطر..

وكشف د.جمعة عن قيام عدد من الورش تتناول هذه المخاطر علي كل المستويات والقطاعات المختلفة .

 الي ذلك أوضحت الاستاذة ربيعة ابراهيم بخيت مدير وحدة المخاطر بوزارة المالية الهدف من والورشة التمميق والتعريف بمفهوم بادارة  المخاطرة  وادراج  في  الاقتصاد  والسياسات  مبينة ان المخاطر مفهوم جديد يتطور مع التطور في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتقنية  بجانب تكوين وحدات لادارة المخاطر بكل الوزارات والوحدات ذات الصلة بادارة المخاطر تشنل الجمارك والضرائب والدفاع المدني .

وقالت ربيعة تم استهداف مدراء الادارات العامة والجهات الصلة  لتعميق خلق نواة لتواصل لوضع ادارة المخاطر في السياسات الاقتصادية.   وقدم د. سيف الدين دؤاد عبدالرحمن  ممتل شرق افريقيا في منظمة الاتحاد الافريقي للتأمينات السيادية ، ورقة عن المخاطر وأثرها علي الاقتصاد السوداني.

واشار د. سيف الدين  في  ورقته الي  الصدمات المرتبطة بتغلبات  المناخ  التي تحتاج الي مبادرات ومنهج جديد للتعامل معها  والصدمات المرتبطة بالاقتصاد الكلي وصدمة الاسعار وصدمة الوبائيات التي ظهرت في العديد من الدول الافريقية من بينها السودان  مشيرا الي تحليل المخاطر  ودمجها  في هياكل الادارات وتحديد المخاطر  مشيرا الى  دخول المواطنين  في شركات التأمين قائلا هذا  يوضح الوعي الكبير بأهمية المخاطر.. ووصت الورشة بإقامة عددا من الورش في مجالات المخاطر وصياغة روية قومية في ادارة المخاطر والتنسيق مع كل الجهات ذات الصلة بجانب إقامة ورشة عن مخاطر التكنولوجية ومن ابرز التوصيات تكوين  وحدات  داخل الوزارات لرصد وتحليل المخاطر والاهتمام بالسلع الاستراتيجية .

أخبار ذات صلة