الخرطوم 6-9-2022 (سونا)- اختتمت اليوم الورشة الأساسية للمهندسين الطبيين بالمستشفيات بالولايات ضمن برنامج بناء قدرات مهندسي الأجهزة الطبية2022.

واكد مدير إدارة التنمية والمشروعات بوزارة الصحة الاتحادية المهندس عبد الرحيم احمد في تصريحات صحفية عقب الورشة بالامدادات الطبية، أهمية تخصيص ميزانية للتدريب بالتنسيق مع الإدارة العامة للموارد البشرية وربط شراء الأجهزة الطبية بالتدريب  فضلا عن ميزانية لصيانة الأجهزة عقب أنتهاء فترة الضمان. وشدد، على أن الهندسة الطبية هى  لجهة الفنية و الزراع الأساسي في عملية الشراء ووضع المواصفات، مطالبا بتوفير فرص للتدريب والتطوير المستمر للمهندسين الطبيين أسوة بالتخصصات الاخرى.

وأكدت رئيسة قسم الهندسة الطبية بالوزارة المهندسة بثينة ابراهيم، إن الدورات والورش التدريبية للمهندسين الطبيين بالمركز بالولايات والتي بدأت منذ العام 2012 بدعم من منظمة الصحة العالمية وصندوق الدعم العالمي، مطالبة  بتوفير ميزانيات للتدريب من وزارة المالية كمكون محلي لمقابلة الحاجة المتزايدة من التدريب، منوهة إلى قيام 4 دورات تدريبية  في العام لتخصصات أجهزة المعامل، الأشعة والعملية والعناية المكثفة.

وقالت، إن الورشة والتي انطلقت يوم 28 اغسطس المنصرم واختتمت اليوم بمشاركة مهندس من كل ولاية بجانب وزارة الصحة الاتحادية .

وكشف مدير الإدارة العامة للهندسة الطبية بالصندوق القومي للامدادات الطبية المهندس عثمان عوض،أن فئة المهندسين الطبيين غير مضمنة في برنامج التدريب المستمر بوزارة الصحة الاتحادية على الرغم من دورها الكبير، لافتا إلى جملة من التحديات تواجه الهندسة الطبية متمثلة في عدم تقدير الحاجة الفعلية والواضحة من الأجهزة، بجانب عدم وجود اجندة برامج واضحة للتدريب. .

أخبار ذات صلة