كسلا 8-9-2022 (سونا)- طالب والي كسلا المكلف خوجلي حمد عبد الله وزارة المالية الاتحادية بضرورة الإلتزام بسداد المكون المحلي للصناديق العربية الداعمة لمقابلة الإستمرارية في تنفيذ مشروعات صندوق إعادة بناء وتنمية شرق السودان.

 

جاء ذلك لدى لقائه الوفد المشترك من الوزارة وممثلي الصندوق برئاسة سامي عيسى مدير المراجعة الداخلية بوزارة المالية الاتحادية بحضور مديري عموم وزارتي المالية والقوى العاملة والبنية التحتية والتنمية العمرانية.

 

 وبحث اللقاء موقف تنفيذ مشروعات الصندوق بولاية كسلا الى جانب العقبات التي تعيق عمل الصندوق في المشروعات المنفذ وتوقفها أو عدم تشغيلها منذ سنوات طويلة.

 

واشار الوالي إلى إستعداد الولاية للدفع بالمشروعات وإكمالها خاصة التي تجاوز نسبة التنفيذ فيها أكثر من ٥٠٪.

 

وأوضح الوالي أنهم على مستوى الولاية الشرقية في لقاء مع وزير ديوان الحكم المحلي توصلوا إلى تفاهمات يمكن لوزارة المالية الإتحادية أن تساهم في معالجتها على أدنى مستوى خاصة وأن الولايات الشرقية لم تستفيد بالقدر المطلوب من المشروعات التي تم تنفيذ أغلبها دون مراعاة الإستفادة منها بشكلها الحقيقي نسبة لتنفيذها دون التقيد بالنظرة الخاصة لقيام المشروع في المكان المحدد.

 

ونادى الوالي بإنتخاب بعض المشروعات لإكمالها بدلاً عن إنتظار تنفيذ كل المشروعات القائمة كما أمن الوالي على أهمية الزيارات ومتابعة المشروعات ومعرفة المعوقات لمعالجتها.

 

من جانبه إستعرض مدير عام المالية موسى أوشيك عدداً من المشروعات التي نفذها الصندوق دون الاستفادة من خدماتها مضيفاً أن الولاية على إستعداد أن تساهم من مواردها في إكمال بعض المشروعات الحيوية والمهمة منوهاً إلى عدم جدوى توقف المشروعات وإهدار الأموال الطائلة دون الاستفادة منها.

 

وتناول مدير عام وزارة البنية التحتية والتنمية العمرانية هاشم عبد اللطيف موقف تنفيذ مشروعات الطرق من قبل الصندوق إلى جانب توقف برنامج الصيانه وإعادة التأهيل للطرق التي تأثرت كثيراً.

 

 وإستعرض بعضاً من الجوانب الخاصة بتنفيذ مشروع الكهرباء والمياه في بعض المحليات داعياً وزارة المالية للإسراع في توفير المكون المحلي للجهات الداعمة لإعادة تنفيذ مشروعات الصندوق بالولاية.

 

من جانبه أوضح رئيس الوفد أن الزيارة تأتي في إطار الجولة التفقدية للولايات الشرقية لتفقد مشروعات التنمية بالولايات الشرقية تحت إشراف الوزارة خاصة مشروعات الطرق، مبينا أن الوفد سيقوم بزيارة طريق كسلا كركون مامان وكيري كسلا الجديد الذي تم تنفيذه بمواصفات قياسية من قبل شركة سيكو الصينية مؤكداً تعاون الوزارة  مع الولايات الشرقية لإكمال تنفيذ المشروعات القائمة وتحقيق الغاية من تنفيذها.

أخبار ذات صلة