مدني 11-9-2022 (سونا)- وقف الأستاذ إسماعيل عوض الله العاقب والي الجزيرة المكلف صباح اليوم يرافقة الدكتور عمر مرزوق محافظ مشروع الجزيرة والمهندس قسم الله خلف الله مدير الإدارة العامه لعمليات الري والمهندس ابوبكر عبد الله وزير البنى التحتية المكلف على المساحات الزراعية التى تأثرت بالسيول والأمطار بمنطقة حفير بمحلية المناقل قسم الجاموسي .

 

حيث أرجع الوالي غرق المساحات الزراعية لعدم تحديث وصيانة المصارف في الأعوام الماضية وجدد التزام حكومة الولاية بدعم نهضة مشروع الجزيره الذي يمثل العمود الفقري للاقتصاد السودانى .

 

من جانبه أقر محافظ مشروع الجزيرة بالضرر الكبير الذي شهده المشروع بسبب السيول والأمطار وأعلن عن تلف اكثر من 103 ألف فدان كليا و44519 فدان جزئيا .

 

وأكد المحافظ على ضرورة الاهتمام بمحاصيل العروة الشتوية وتعويض المزارعين تقاوى وأسمدة وتحديد السعر التركيزى للقمح وأشار لاكتمال سحب المياه من الاراضي الزاعية وسد الكسور بالترع خلال الأسبوع الجاري .

 

واكد الأستاذ دفع الله أبو رصاص ممثل اهالي المنطقة أن المشروع مصدر إعاشة لكافة سكان المنطقة وطالب حكومة الولاية بالعمل على نهضة المشروع عقب إنجلاء كارثة السيول والأمطار عبر بيوت خبرة وتخطيط سليم والاستفادة من مياه السيول فى مشروع حصاد المياه وتعويض المزارعين وإنشاء قرى بعيدة عن مجاري السيول حتى لا تتكرر الكارثة .

أخبار ذات صلة