الفاشر  14- 9-2022(سونا) - دشن المدير العام لوزارة الصحة بولاية شمال دارفور دكتور محمد إدريس دليل اليوم من منصة الحولية السنوية للطريقة التجانية للعام 1444 هجرية بحي التجانية بمدينة الفاشر انطلاق حملة التطعيم بلقاحات كورونا "جولة سبتمبر" للعام 2022، وسط حشد كبير من مشايخ ومريدي الطرق الصوفية وقيادات المجتمع وجمع غفير من مواطني الفاشر حيث تستهدف الوصول لعدد (70) ألف و(580) نسمة بمختلف المحليات. واعتبر المدير العام لوزارة الصحة نسبة 13% التي حققتها الولاية في التطعيم بلقاحات كورونا خلال الجولات السابقة هي  الأقل على مستوى ولايات البلاد.

وقال إن الولاية كان ينبغي لها أن تصل نسبة (30% - 40%) للأشخاص الذين تلقوا جرعات التطعيم بلقاحات كورونا حتى الآن.

وأوضح في تصريح لـ(سونا) أن المغزى من انطلاق التطعيم بحولية الطريقة التجانية الاستفادة من توافد الأشخاص الذين تدافعوا من داخل وخارج الولاية وخارج السودان لتطعيم أكبر عدد من الشرائح المستهدفة لارتفاع معدلات التطعيم. وأضاف أن اللقاحات آمنة وفعالة ولا توجد بها أي آثار جانبية وقد ساهمت كثيرا في تقليل حالات كورونا بمركز العزل بالولاية.

ولفت دليل الى أن الحالات التي دخلت مركز العزل خلال الأيام الماضية  مستقرة  وليست بها أي خطورة، داعيا المواطنين إلى ضرورة الإسراع لتلقي جرعات التطعيم بلقاحات كورونا خاصة أن جولات التطعيم القادمة هي آخر الجولات للتطعيم المجاني.

وأكد دليل استقرار الأوضاع الصحية بالولاية رغم تزايد حالات الملاريا وظهور الحميات النزفية كحمى الضنك والتهاب الكبد الوبائي بمنطقة أبوزريقة بمحلية دار السلام.

وشدد على ضرورة تكثيف عمليات الإصحاح البيئي وتنظيم حملات الرش وردم البرك ونظافة وتجفيف مصادر المياه فضلآ عن الاهتمام بالنظافة الشخصية وطهي الأطعمة بصورة جيدة، وغسل الخضر والفاكهة. وأكد مدير إدارة برنامج التحصين الموسع بالولاية يوسف عبد الوهاب آدم أهمية التطعيم بلقاحات كورونا في سبيل وقاية المجتمع من مخاطر الإصابة بالمرض.

وأشار في تصريح لـ(سونا) الى أن الحملة التي انطلقت اليوم ستستمر حتى الحادي والعشرين من سبتمبر وتستهدف (71) ألفا و(580) نسمة من الذين تزيد أعمارهم عن الثمانية عشر عاما بمختلف المحليات وفق استراتيجية الحملة التي ستجري عبر المراكز الثابتة والمؤقتة والفرق الجوالة.

 

أخبار ذات صلة