الخرطوم 24-9-2022 (سونا)- أطلق المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والٱعلام ، النسخة الأولى لجائزة الراحل عيسى الحلو للقصة القصيرة، وذلك تشجيعاً للكُتاب والمبدعين السودانيين في مجال كتابة القصة القصيرة، وتخليداً لذكرى الأستاذ عيسى الحلو، الذي يعتبر أحد الرواد المبدعين في مجال كتابة القصة القصيرة بالسودان .

وحددت إدارة الجائزة  شروطاً عامة للجائزة أهمها أن الجائزة مفتوحة للكتاب السودانيين من عمر 18 عاماً فما فوق،  ويتم  التقديم لها في الفترة من 25 سبتمبر وحتى 20 أكتوبر 2022 ، على أن تعلن الجوائز  1 نوفمبر 2022 .

ونوهت إدارة الجائزة إلى المشاركة بقصة واحدة، وتسلم الأعمال باليد بمقر المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون أثناء ساعات العمل الرسمية من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 3 ظهراً، كما نوهت إلى عدم قبول الأعمال المكتوبة بخط اليد، و تسلم الأعمال مطبوعة بالحاسوب على ورق مقاس (A4) على أن لا يقل بنط  الحرف عن (16 - 20)، وأن تطبع  القصة المقدمة للمسابقة على وجه واحد من الصفحة ولا تتجاوز عدد صفحات القصة 12 صفحة.

ومراعاة للنزاهة إشترطت لجنة التحكيم على المشارك كتابة اسمه رباعي وعنوانه ورقم تلفونه على ورقة منفصلة من نص القصة المشارك داخل مظروف يكتب عليه من الخارج  "مشاركة في جائزة عيسى الحلو – المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون" مع الاسم ورقم الهاتف، ولا تقبل أي أعمال مشاركة بعد قفل باب التقديم للجائزة.

كما حددت إدارة الجائزة ضوابطاً و شروطاَ فنية هي أن يتوافر في العمل المشارك به كل الشروط الفنية لكتابة القصة القصيرة والمتمثلة في توفر القصة على عناصر( السرد – الحبكة – الشخصية – الحدث) ومراعاة سلامة اللغة العربية في العمل المشارك به من حيث النحو والصرف والأخطاء الإملائية ولها معياراً في التحكيم، وأوجبت الإدارة مراعاة البعد عن النعرات العنصرية والدينية والعرقية والطائفية في القصة.

ودعت الإدارة إلى التعببر عن روح التنوع الثقافي السوداني وروح المحبة والسلام والوحدة الوطنية، و أشارت إلى أن جميع الأعمال المشاركة ستخضع للجنة تحكيم متخصصة،  مؤكدة أن اللجنة الفنية غير ملزمة بارجاع أي قصة مشارك بها سواء فازت بالجائزة أو لم تفز وطالبت بالاحتفاظ بنسخة إحتياطية.

وأشارت إدارة الجائزة  إلى منح جوائز مالية للفائزين بالمراكر، الأول والثاني والثالث.

أخبار ذات صلة