عرض / اماني قندول

الخرطوم 25-9-2022(سونا) بحلول السابع والعشرين من سبتمبر من العام الجاري 2022م تكمل المنظمة العربية للتنمية الزراعية عامها الخمسين، حيث وافق مجلس جامعة الدول العربية بموجب قراره رقم 2635 الصادر بتاريخ 11/ 3/ 1970م على إنشاء المنظمة العربية للتنمية الزراعية  وبعد ذلك بعامين وتحديدا في السابع والعشرين من شهر سبتمبر من العام 1972م تم تخصيص هذا اليوم للاحتفال بيوم الزراعة العربي وتم اختيارشعار الاحتفال لهذا العام  ليكون "نحو تكامل زراعي عربي لاستدامة الامن الغذائي والتغلب على التحديات المعاصرة.

تتمثل رؤية المنظمة في الوصول إلى قطاع زراعي عربي تنافسي ومستدام متأقلم  ومقاوم للصدمات، ومنتج ومعزز للنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والاستقرار والازدهار الريفي والامن الغذائي . وبمناسبة مرور خمسين عاما على انشائها اعدت المنظمة تقريرا كاملا استعرضت فيه الرؤية والاهداف والانجازات . 

بذلت المنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال العقود الخمسة المنصرمة جهودا ملموسة في مجالات التنمية الزراعية والامن الغذائي ومساعدة الدول الاعضاء في تطوير وتنمية قطاعاتها الزراعية والحيوانية والسمكية، وقد تكللت مسيرة المنظمة بالعديد من الانجازات المهمة في قطاعات الثروة النباتية والحيوانية والسمكية والامن الغذائي.

وقدمت ما يزيد عن "820" دراسة قومية واكثر من "500" استشارة علمية وفنية للدول الاعضاء.

وعقدت حوالى "176"دورة تدريبية قومية غطت كافة المجالات الزراعية استفاد منها نحو ( 4400) كادر من الدول العربية  وتنفيذ (1211) دوره تدريبية قطرية استفاد منها( 28638) كادرا من الكوادر العاملة في وزارة الزراعة العربية بالاضافة الى تخريج نحو (1700 ) دارس بالمعهد العربي التقني للزراعة والثروة الحيوانية.

كما نفذت المنظمة اكثر من (1320) مشروعا تنمويا رائدا توزعت ما بين مشاريع قومية ومشتركة شملت كافة المجالات النباتية والحيوانية والسمكية.

وقعت المنظمة حوالي (225) اتفاقية ومذكرة تفاهم مع غالبية المنظمات والهيئات وصناديق التمويل االعربية والاقليمية والدولية وذلك لتعزيز  التعاون مع المنظمات العربية والاقليمية والدولية والقطاع الخاص.

وقامت  المنظمة كبيت خبرة عربي في المجالات الزراعية على إعداد وتنفيذ دراسات الجدوى الفنية والمالية للمشروعات التنموية الزراعية العربية والافريقية حيث تم تنفيذ(73) دورة تعاقدية و(86) مشروعا تعاقديا واعداد وتنفيذ(42) دورة تدريبية متخصصة لصالح دول عربية وافريقية.

وقامت المنظمة باعداد عدد من الخطط والاستراتيجيات حيث اعدت وثيقة إستراتيجية التنمية الزراعية العربية 1982م بالاضافة إلى إعداد ومتابعة تنفيذ إستراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين  2005 - 2025م والتي وافقت عليها قمة الرياض عام 2007م باعتبارها جزءا من الاستراتيجية المشتركة للعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي بجانب إطلاق إعلان الرياض لتعزيز التعاون العربي .

واعداد وثيقة البرنامج العربى للغذاء وإعداد البرنامج الطارئ للامن الغذائي العربي الذي أطلقته القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية في الكويت.

كما قامت المنظمة بإعداد دراسة حول إحداث آلية عربية لتمويل التنمية الزراعية والامن الغذائي العربي 2012 وإعداد وإقرار إستراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة 2020 - 2030م والتي ستعرض على قمة الجزائر 2022م وإعداد وإقرار البرنامج العربي المستدامة للامن الغذائي والذي سيعرض أيضا على قمة الجزائر 2022م. واعدت واصدرت الاستراتيجية العربية للادارة المستدامة للموارد الرعــــــوية 2020- و2040 ستعرض على قمة الجزائر.

 ومن الاهداف الاستراتيجية للمنظمة توفير إطار عمل لادارة ومعالجة التحديات المتعلقة بالقطاع  الزراعي في الدول العربية من خلال تحقيق خمسة أهداف إستراتيجية طويلة الاجل متلائمة مع أهداف التنمية المستدامة.

أخبار ذات صلة