الخرطوم 25-9-2022 (سونا)- كرمت جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا التلاميذ  المتفوقين  في إمتحان شهادة مرحلة الأساس من متلازمة داون  بساحة النشاط بالجامعة، وذلك في إطار تدشين إحتفالاتها  باليوم العالمي للمسئولية المجتمعية صباح اليوم بمقرها، بحضور السيد رئيس الجامعة بروفسور حسن حاج علي، وعدد من المسئولين بالجامعة، ومعهد السودان للإنماء، وأسرة مركز السودان لمتلازمة داون وأسر الطلاب المتفوقين.

 وعدد  بروفسور حسن حاج علي  رئيس الجامعة خلال مخاطبته الإحتفال، مجهودات الجامعة في مجال المسئولية المجتمعية من الأنشطة اللاصفية والمبادرات المجتمعية والرحلات الثقافية والتوعوية، إضافة إلى  تأسيس وإنشاء المستشفيات والمراكز الخيرية والقوافل الصحية وبرامج إصحاح البيئة ، وبرامج محو الأمية ومعالجة الظواهر السالبة، ورعاية الطلاب غير القادرين والأشخاص ذوي الإعاقة بتقديم المنح الدراسية المجانية.

وقال إن  تكريم  الطلاب المتفوقين يأتي في إطار بناء الثقة والأمل داخل نفوس الطلاب المكرمين من متلازمة داون وأسرهم، مؤكداً أن هذا البرنامج سيكون سنوياً دعماً لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وإبراز جهود المتفوقين منهم.

   وفي تصريح خاص لوكالة السودان للانباء أكد وكيل جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا أ.طارق علي عبدالرحمن، أن الجامعة تضطلع بأدوار اجتماعية وخدمية كبيرة تشمل مستشفيات ومراكز صحية تقدم الخدمات الصحية  والطبية المجانية للمواطنين.

وأبان إن الجامعة تقدم المنح الدراسية المجانية والمنح الجزئية، لافتاً إلى أن هنالك منح ثابتة تقدم  لحفظة القرءان الكريم، والتخفيض للأشقاء من الطلاب، بالإضافة لأصحاب الظروف الخاصة، مبيناً  أن العام الدراسي الجامعي 2019-2020 وصلت فيه نسبة طلاب المنح الدراسية إلى 14% من طلاب الجامعة بين المنح الكلية والجزئية.

من جهة أخرى أوضحت مديرة مركز السودان لأطفال متلازمة داون، الأستاذة إبتهاج محمد أوهاج في تصريحات لــ(سونا) أن الطلاب الذين تم تكريمهم اليوم هم أول دفعة من طلاب المركز الذين جلسوا لامتحانات شهادة الأساس وهم  الطلاب الذين لم يتم إدماجهم في المدارس، مشيرة إلى أن  المركز حقق نسبة نجاح بلغت 100%، حيث جلس لامتحانات شهادة الأساس هذا العام تسعة طلاب، منهم ستة من البنين وثلاث من البنات نجحوا جميعاً.

وكشفت إبتهاج عن سعي المركز لإنشاء معهد حرفي ثانوي يوفر التخصصات التي تلائم هذه الشريحة، وأعربت عن شكرها لجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا لهذا التكريم.

أخبار ذات صلة