الخرطوم 28-9-2022 (سونا) - دعا المدير العام المكلف للمركز القومي للمعلومات مهندس يوسف الطاهر شرف الدين، الى تعزيز الحق في الحصول على المعلومات لما لذلك من اهمية كبري ودور محوري في حماية حقوق الانسان لا سيما وان المركز من اوائل الدول التي اصدرت قانون حق الحصول على المعلومة.

واكد ضرورة الانتفاع بالبيانات والمعلومات والمعارف وتمكين المواطنين من بناء مستقبل البلاد وتحسين حياتهم.

 واوضح ان الوصول الى المعلومة مرتبط بالحق في الوصول ومكمل للحق في حرية التعبير والتي تمثل حق اساسي من حقوق الانسان ومتطلب عملي لتحقيق التنمية المستدامة.

 وابان في تصريح "لسونا" ان اليوم 28 من شهر سبتمبر هو اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات وارساء مبادئ الشفافية والمساءلة وتفعيل حق الافراد في ادارة الشأن العام والحد من الشائعات.

واكد المركز القومي للمعلومات بهذه المناسبة ، ان حق التمتع في الحصول على المعلومات له اهمية كبري ويؤدي دورا محوريا في تعزيز وحماية حقوق الانسان جميعها بما يقتضي بالضرورة تدفق وانسياب المعلومات بصورة تمكن الجميع من تبني المواقف والدخول في النقاشات العامة والتأثير في صنع القرار، كما يسهم في توفير الوعي والمقدرة على رسم السياسات وجذب الاستثمارات.

كما ان تعزيز الحق في الحصول على المعلومات يؤدي الى الحد من الفساد وزيادة الشفافية.

الجدير بالذكر ان الجمعية العامة للامم المتحدة قد اولت اليونسكو مسؤولية هذه المناسبة على الصعيد العالمي والتي تدعو كل البلدان الى ضمان حصول المواطنين على المعلومات وحماية الحريات الاساسية بما  يتماشي  مع التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية.

أخبار ذات صلة