الخرطوم 2-10-2022(سونا )- أنطلقت اليوم ورشة دور التأمين في الصناعة المصرفية بالبنك السوداني الفرنسي التي  نظمتها شركة جوبا للتأمين بالتعاون مع  البنك السوداني الفرنسي.

 وقال ممثل والي ولاية الخرطوم مرتضي البيلي لدى مخاطبته  الجلسة الافتتاحية  ان الورشة تأتي في وقت دقيق لحفظ المال من المخاطر مشيرا الى ان الولاية توسعت في الانشطة وتعهد بانزال توصيات الورشة علي ارض الواقع. َودعا ممثل الجهاز القومي للرقابة على التأمين زهير المرضي على ضرورة إدخال منتجات جديدة من قبل شركات التامين لمقابلة التوسع الأقتصادي والمخاطر المالية. واشار  التيجاني حسين الامين العام لأتحاد المصارف إلى أهمية دور التأمين في الصناعة المصوفية في حماية البنوك من المخاطر وتعزيز الثقة لدى المتعاملين باعتبارها  عامل مهم لدعم الاستثمار. واكد السيد  حسن ابراهيم الأمين العام لاتحاد شركات التأمين واعادة التامين ربط التامين بالتمويل خاصة في القطاع الزراعي لتفادي مخاطر هذا القطاع  وقال التامين والتمويل حماية للمال ولابد ان يكون التأمين بالقرب من التمويل وقال ان شركات التامين الضامن للمال الموجود في البلاد. وقال ممثل رئيس مجلس أدارة شركة جوبا للتأمين د عزالدين ابراهيم ان الورشة تنظر إلى نوع فريد لاول مرة ببحث دور التأمين في الصناعة المصرفية مبينا من خلال التامين تخفف على المصارف مخاطر التمويل ومخاطر تشغيل البنوك وتقلبات سعر الصرف  وتحقق الثقة في الاقتصاد ككل وبلوغ الاهداف مشيرا الي ان النظرة  المستقبلية تتجه الي الرقمنةوالدفع الالكتروني  وتوفير الحماية. وقال دكتور  عثمان التوم مدير البنك السوداني الفرنسي نتجه إلى الشمول المالي والتحول الرقمي مما يتطلب التوسع في التأمين وقال أن شركات التأمين  هي الذراع الايمن للبنوك في الدخول للتمويل. وقال أن الضمان العقاري أصبح لا يعد من الضمانات في التمويل بسبب الحراك الأقتصادي المتزايد ولصعوبة تسييل العقارات في بيع الضمان وقال ان البنوك مواجهة بتحديات عديدة في ظل ضعف الإمكانيات والتغييرات الاقتصادية التي القت بظلالها  على الجهاز المصرفي  وقال نحتاج إلى شريك للمحافظة على أموال العملاء مؤكدا أهمية التأمين للصناعة المصرفية ولأقتصاد البلاد. واشار بدر الدين عبدالواحد مدير شركة جوبا للتأمين ان الورشة تهدف لتعزيز دور شركات التأمين في الصناعة المصرفية لحماية البنوك مشيرا الي ان الطرفين يحتاجان الي بعضهما البعض .

وقدمت في الورشة عدد من الأوراق منها  ورقة  كيف يحمي  التأمين العمليات  المصرفية  وخاصة الرقمية قدمها  السيد عمر الفاروق الذي تطرق الي التأمين  كآلية  لتحويل الخطر وتأمين  كفالة الغطاء المصرفي .  ورقة ماذا تحتاج إدارة البنك  واصوله من التغطيات  التامينية تناولت  حماية  أعمال مجلس  الإدارة  والادارة التنفيذية  من تبعات  المخاطر وماذا يوفر التأمين  للبنك اذا وقعت أخطاء معينة  أهمها  تأمين  المسؤولية المهنية  للموظفين  والحلول  التأمبنية  الفعالة  لمخاطر أصول  البنك ومسوولياته وتشمل  تأمين  المباني ومحتوباتها وتأمين الأجهزة  لاكترونية وتأمين تعطيل الماكينات وتأمين النقل بجانب حماية رأس  المال البشرى ويشمل تأمين إصابات العمل  وتأمين  التكافل والتأمين الطبي والسفري.

أخبار ذات صلة