الخرطوم 4-10-2022(سونا) - بدأت اليوم بفندق قرين هوليداي فيلا ورشة عمل ( أثر التغيرات المناخية على القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني)  بمبادرة من  اتحاد الزراعيين الافارقة ـــ عضوية السودان ،ورعاية وزارة الزراعة والغابات ووزارة الثروة  الحيوانية . وتستمر حتي يوم غد الاربعاء بحضور مديري الادارات بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية وممثلين من اتحاد الزراعيين الافارقة والخبراء والعلماء والجهات ذات الصلة .

 وقال دكتور سيد خليفة الأمين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين الافارقة لدى مخاطبته  الجلسة الافتتاحية للورشة إن توصيات الورشة نستفيد منها بطرحها علي قمة المناخ التى تعقد في مصر بشرم الشيخ في 6 نوفمبر المقبل  ، بشأن كيفية التخفيف من أثر التغيرات المناخية ، مشيرا الي ان  القارة الافريقية لا تشارك الأ ب3%من انبعاث الاحتباس الحراري والدول الصناعية الكبرى تشارك  80% ، وان  القارة الافريقية تدفع خسائر التغيرات المناخية  بسبب الدول الصناعية الكبري .

واضاف اننا نطالب في قمة  المناخ  بشرم الشيخ  بالتزام مالي وقانوني من الدول الصناعية بدعم الدول الافريقية  حتي تسطيع القارة علي التكيف مع التغيرات المناخية  وتوفيرالامن الغذائي ومكافحة الجفاف والتصحر  .

 واشار الي ان الاتحاد انشيء في  فبراير 2020م  ويضم 27 دولة من المهندسيين الزراعيين والمراة الريفية موضحا ان الاتحاد نظم العديد من الفعاليات استعدادا لقمة المناخ التى تعقد في مصر بشرم الشيخ  في 6 نوفمبر القادم  حيث كان اخرها  مؤتمر عقد في المغرب في مارس الماضي  بمشاركة دكتورة نوال عوض الله فضل الله ممثل السودان في الاتحاد .

 من جانبه أكد دكتور أسامة مزمل ممثل زير الثروة الحيوانية  ان القطاع الحيواني تاثر كثيرا  بسبب التغيرات المناخية ، واشار الي انه  كلما تغيرت البيئة الطبيعية  للحيوان كلما  اثر ذلك علي الانتاج  مما يؤدي الي ارتفاع تكلفة الانتاج وبالتالي يؤثر علي المستهلكين .

 واعرب عن امنياته بان تخرج الورشة بحلول وافكار تساهم في خفض تكلفة الانتاج وينعكس ذلك علي مستوي المعيشة للمواطنين .

 من ناحيتها أكدت ممثل وزارة الزراعة الاستاذة عبلة مالك اهمية البحث العلمي والتدخلات الفنية  للتكيف مع التغيرات المناخية وتخفيف اثارها علي القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ، مشيرا الي ان هناك تاثيرا مباشرا للقطاع  الزراعي  والحيواني  من حيث  الجفاف السيول والفيضانات  بفقدان الناتج النباتي والحيواني .

 وقالت انه في هذا الموسم  تاثر القطاع الزراعي وخرجت 130 الف فدان من مشروع الجزيرة من دائرة الانتاج بسبب التغيرات المناخية ، وتمنت بوضع حلول من مقدمي الاوراق  واراء العلماء للتكيف مع التغيرات المناخية  .

 وقدمت في اليوم الاول عدد من اوراق العمل منها التاثيرات الاقتصادية والاجتماعية للتغيرات المناخية علي القطاع الزراعي في افريقيا ، وورقة عن اثر التغير المناخي علي الامراض المنقولة بالحشرات وورقة عن الاحزمة الخضراء... حماية الشواطئ.

أخبار ذات صلة