الخرطوم في 14-10-2022-(سونا)- إرتفعت قيم التجارة الخارجية للبلاد في مستوياتها الثلاثة، الصادرات والواردات والميزان التجاري، إرتفاعا قليلاً خلال الفترة من إبريل وحتى يونيو مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام المالي الجاري.

وقد ادت هذه الزيادات الطفيفة إلى زيادة صادرات النصف الأول كلها أي الفترة من يناير- يونيو، حيث بلغت 2.9 مليار دولاراً أمريكياً. والواردات إلى ما يزيد عن 4.4 مليار دولاراً أمريكياً وبالتالي إرتفاع وزيادة قيمة العجز في الميزان التجاري إلى أكثر من 1.5 مليار دولاراً أمريكياً، أي ما يزيد عن الثلاثمائة مليون دولاراً وفقاً للموجز الإحصائي لتجارة السودان الخارجية الذي يصدره بنك السودان المركزي بحالة دورية كل ثلاثة أشهر.

وسجل شهر يونيو أكبر زيادة في الصادرات حيث بلغت خلاله أكثر من 576 مليون دولاراً أمريكياً وكذلك الواردات التي زادت عن 862 مليون دولاراً أمريكياً

 وكان الميزان التجاري لتجارة البلاد الخارجية  قد سجل، خلأل الربع الأول من العام المالي الجاري 2022، عجزا بقيمة 1.2 مليار دولاراً أمريكياًوهو ما يقارب نصف حجم التجارة الخارجية.

وبلغ إجمالي صادرات البلاد خلال الثلاثة أشهر الأولي من هذا العام ما قيمته واحد (1) مليارا و394.111 ألف  دولارأً أمريكياً. فيما بلغت واردات السلع من خارج البلاد إثنين (2) مليارا و620.472 الف  دولاراً أمريكياً.

وتشكلت غالبية سلع التجارة الخارجية في حالتي الأستيراد والتصدير من السلع والمواد الغذائية  الخام والمصنعة.

 

أخبار ذات صلة