مدني 16-10-2022(سونا)- اختتمت صباح اليوم بقاعة المؤتمرات الدولية بجامعة الجزيرة الدورة التدريبية الأولى في إدارة المبيدات التي نظمها المجلس الزراعي السوداني والمجلس القومي للمبيدات وشعبة الكيماويات بالتعاون مع جامعة الجزيرة هيئة البحوث الزراعية وإدارة وقاية النباتات لعدد 70 متدرباً بدأت في 24 سبتمبر المنصرم.

 من جانبه دعا المهندس عبد المنعم خليفة مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية الجزيرة الوزير المكلف لدى مخاطبته ختام الدورة لأهمية صياغة لائحة لضبط استخدام المزارع للمبيدات معدداً الأهداف التي حققتها والتي ستظهر سريعاً.

ولفت الدكتور التجاني النور نائب مدير جامعة الجزيرة لتميز الدورة التدريبية في تقوية العلاقة بين الشركاء وتسليط الضوء على الإتهامات المتعلقة بالإستخدام الضار للمبيدات ودعا الى الإهتمام أكثر بتوعية المزارعين.

وأقرت المهندس تماضر أحمد بشارة الأمين العام المكلف للمجلس الزراعي السودان بأن تطور السودان يتطلب أولاً الإهتمام بالزراعة وابدت سعادتها لقيام الدورة خارج ولاية الخرطوم وكشفت عن الترتيبات الجارية لعقد إمتحان ممارسة المهنة بولاية الجزيرة وولايات أخرى.

 وأشار أسامة عوض ممثل شعبة الكيماويات الزراعية إلى أن الدورة إستهدفت منح رخصة الإتجار بالمبيدات وضرورة الحد من الإستخدام الغير المرشد للمبيدات، فيما أكد المتدرب محمد فضل الله أن الدورة تعد محطة علمية مهمة وحظيت بإهتمام كبير وتناول إعلامي واسع وأن ما تناولته الدورة سيعود بالنفع على المزارع وعلى المجتمع.

 وقد تم في الختام توزيع الشهادات للمتدربين وتكريم عدة مؤسسات من بينها جامعة الجزيرة والمجلس الزراعي السوداني ووزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية الجزيرة.

أخبار ذات صلة