زالنجي18-10-2022(سونا)- أكد والي وسط دارفور المكلف الأستاذ سعد آدم بابكر أن موسم الحصاد لهذا العام مبشر نسبة للمساحات الزراعية الشاسعة التي تمت زراعتها والأمطار الوفيرة التي هطلت خلال فصل الخريف بالولاية.

 وقال في تصريح /لسونا/ عقب  ترؤسه إجتماع اللجنة العليا لحماية الموسم الزراعي واللجان الفرعية بمحليات الولاية والإدارة الأهلية أمس ، قال إن الموسم الزراعي بالولاية لم يشهد أي معوقات خلال المرحلة السابقة وتبقت المرحلة الأخيرة منه وهي مرحلة الحصاد التي ستنطلق خلال الايام  المقبلة 

وأشار إلى أن الإجتماع استعرض رؤى اللجان في حماية الموسم الزراعي ومناقشة القضايا التي تواجهها المتمثلة في صيانة السيارات لمساعدتها في التدخل لفض أي نزاعات يقع بين المزارعين والرعاة وإحتوائها ، معلنا تكفل الولاية بصيانة  السيارات بواقع سيارتين لكل محلية من محليات الولاية التسعة .

وقال الوالي إن الاجتماع استعرض أيضا قضايا المسارات والمراحيل ومراجعتها لمساعدة عبور المواشي تجنبا للإحتكاكات بين المزارع والراعي ، كما تم التأمين على إعادة توزيع إنتشار القوات النظامية لحماية موسم الحصاد، مطالبا المركز بتقديم الدعم للمساهمة في إنجاح عمليات الحصاد . وحول دور الإدارة الأهلية قال الأستاذ سعد إن الإدارة الأهلية لها اسهامات كبيرة في استتباب الأمن من خلال عمل لجانها المختلفة مع الجهات الحكومية والتنسيق معها في معالجة مشكلات الراعي والمزارع .

وإمتدح والي وسط دافور الدعم الكبير الذي قدمته حكومة إقليم دارفور ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) والمنظمات الأخرى لإنجاح الموسم الزراعي الحالي. 

من جانبه قال المدير التنفيذي لمحلية أم دخن الأستاذ حسن عبدالشافع عبدالرحمن أنهم استعرضوا خلال الإجتماع مدى جاهزية المحليات لحماية موسم الحصاد ، مؤكدا تعامل السلطات بكل حزم ضد من يخالفون المواعيد التي حددتها اللجنة العليا لحماية الموسم الزراعي لنهاية موسم الحصاد المقرر لها أن تبدأ في الأول من شهر فبراير من عام 2023م 

وقال الأستاذ حسن عبدالشافع أن محليته وضعت خطة  للزراعة الشتوية لمنع احتكاكات المزارعين والرعاة خاصة وأن محلية أم دخن تحازي حدود دولتي تشاد وأفريقيا الوسطى وتكثر بها الماشية .

واشار  ممثل الإدارة الأهلية الأمير عبدالله محمد موسى الي ان   منظمة الفاو تتكفل بتقديم مبلغ مليون جنيه لكل محلية لمدة أربعة أشهر للمساعدة في حماية فترة موسم الحصاد من شأنه أن يسهم بشكل كبير في نجاح عمليات الحصاد بالولاية.

أخبار ذات صلة