دنقلا 18-10-2022( سونا )- تمكنت مباحث شرطة الولاية الشمالية من القبض على 16 متهما بينهم أجنبيان يقومون بإستبدال الدولارات المزيفة داخل البلاد بالعملة السودانية مقابل نسب مالية وضبط 30 الف  دولار أمريكي مزيف و3 ورقات دولار اسود والمادة المنظفة التي تستخدم في نظافة الدولارات. وتعود تفاصيل الضبطية إلى توافر معلومات من إحدى مصادر المباحث بالولاية الشمالية تفيد بوجود شخص يقوم بإستبدال دولارات مزيفة داخل مدينة دنقلا ، تم تشكيل فرق ميدانية بقيادة الرائد شرطة نزار محمدالحسن عباس تحت إشراف  مدير إدارة المباحث بالولاية ومتابعة السيد مدير شرطة الولاية الشمالية .  وبعد تأكيد المعلومات تم نصب كمين محكم تمكن خلاله الفريق من القبض على المتهم ( م، أ) وبحوزته ألف دولار مزيف وبالتحري الميداني معه أقر بأنه يقوم بإستلام الدولارات المزيفة ويستبدلها بالعملة السودانية مقابل نسبة مالية مقرا بإستبدال 4300 دولار مزيف مرشداً عن المتهم الثاني الذي يقوم بتسليمه الدولارات المزيفة حيث تم القبض على المتهم ( أ ،أ ،أ) وبالتحري معه إعترف بأنه تحصل على  10 الف من الدولارات المزيفة من أحد الأشخاص بولاية الخرطوم بالإتفاق معه بنسب مالية عن كل ألف دولار حيث أقر بتسليمها للمهتمين( م، أ) و (ع ،ع ،ع) و (ق ،أ، ا) عقب إستلامها من ولاية الخرطوم لإستبدالها داخل مدينة دنقلا مقراً بإستبدال6300 دولار أمريكي مزيف . وتشير المتابعات إلا أنه تم إيفاد مأمورية فورية لولاية الخرطوم للقبض على بقية المتهمين بقيادة النقيب شرطة احمد المصطفي  وبالتنسيق مع إدارة مباحث شرطة ولاية الخرطوم شعبة أمبدة تم القبض على المتهم( ص ،ع ،ع) الذي يقوم المتهمون بتحويل المبالغ المستبدلة لحسابه وبالتحري الميداني معه أفاد بأن المتهم الرئيسي متواجد بولاية شمال كردفان محلية بارا حيث تحرك الفريق البحثي المشترك وبالتنسيق مع شرطة الولاية تم القبض على المتهم (ع ،م ،ع) وبحوزته 10 الف  دولار مزيف ومن خلال التحريات أقر بأنه يقوم بإرسال الدولارات المزيفة لإستبدالها بالولاية الشمالية مرشداً عن المتهم (ص ،أ) الذي يتم إرسال المبالغ له والذي تم القبض عليه وبالتحري الميداني معه ارشد على المتهم (م ،ح ،ح) الذي تم إيقافه بمنطقة صالحه بأمدرمان وبحوزته  11 الف دولار مزيف و3 ورقات دولار أسود وبالتحري الدقيق معه أرشد إلى مصدر الدولارات المزيفة المتهم (م ،ع ،أ) ( اجنبي الجنسية) الذي إستلم منه 35 الف دولار مزيف وبنصب كمين محكم تم القبض على المتهم الرئيسي ومعه المتهم (س ،ج ،أ) (أجنبي الجنسية ) وبالتحري معه أفاد بأن الدولارات المزيفة عبارة عن 70 الف  دولار مزيف تم إحضارها من إحدى الدول الإفريقية وتم تسليمها للمتهم الرئيسي ليقوم بإستبدال 50 الف  دولار مزيف بولايتي الخرطوم  والشمالية وإستبدال مبلغ 20 الف  دولار مزيف بإحدى الدول الشقيقة .

وأقر المتهمان الرئيسيان أن الدولارات المزيفة يتم تزييفها بالدولة الإفريقية بواسطة عصابة المافيا وعقب ذلك يتم تصديرها عبرعدد من  الدول ومنها السودان عن طريق الحدود. 

بلغ جملة المقبوض عليهم 16 متهما تم فتح بلاغات جنائية في مواجهتهم تحت المادة 117من القانون الجنائي لمزيد من التحريات وتقديمهم للعدالة . ولدي تفقده الضبطية أشاد أمين عام حكومة الشمالية مجذوب الخليفة سعيد بمجهودات قوات الشرطة وهي تعمل جاهدة ليل نهار في بسط الأمن والإستقرار وحماية المواطنين وممتلكات الدولة والإقتصاد .

وقال أمين عام الحكومة إن الضبطية تعتبر إنجازا كبيرا خاصة وأنها تشكل تهديدا واضحا للإقتصاد الوطني مؤكدا جاهزية حكومة الولاية لدعم مجهودات قوات الشرطة والأجهزة النظامية الأخرى للقيام بدورها كاملا في محاربة الظواهر السالبة وتوقيف المجرمين والمخربين لإقتصاد البلاد. وناشد مجذوب المواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم التعامل مع أي عملة مشكوك في أمرها حتي لايقعوا ضحية للمجرمين مشددا على أهمية التنسيق الكامل بين كافة الأجهزة لمحاربة الظواهر السالبة والدخيلة على مجتمع الولاية .

من جانبه أشاد مدير شرطة الولاية لواء شرطة حقوقي إسماعيل الصادق بالإنجاز الذي تحقق  مبيناً أن تزييف العملة يعتبر من الجرائم العابرة للحدود مؤكداً قدرة قوات الشرطة على مكافحة الجريمة والحفاظ على الإقتصاد الوطني والوقوف سدا منيعا أمام جرائم التزييف والتزوير مشيداً بالتنسيق المشترك بين شرطة الولاية وشرطة ولاية الخرطوم  في تنفيذ العملية والقبض علي المتهمين .

وقال مدير شرطة الولاية إن قوات الشرطة جاهزة لتنفيذ خططها المحكمة الرامية لمحاربة الظواهر الدخيلة على المجتمع وإلقاء القبض على المجرمين وتقديمهم للمحاكمة مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هناك تنسيقا محكما بين كافة الأجهزة النظامية الأخري لبسط الأمن والإستقرار ومحاربة كل من يخرب الإقتصاد .

أخبار ذات صلة