مدني20-10-2022(سونا)- عاد للبلاد صباح اليوم الدكتور عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة عقب زيارته للولايات المتحدة الامريكية بدعوة من جامعة كليمسون الأمريكية استمرت لأسبوعين رافقه خلالها البرفسيور عبد المنعم طه مدير عام هيئة البحوث الزراعية.

و أعلن المحافظ في تصريح (لسونا ) أن برنامج الزيارة شمل الوقوف على منطقة الخبراء بمراكز البحوث والتعليم والتشبيك مع الطاقم الأكاديمي بالجامعة بغرض وضع برنامج تدريبي على البحوث والتعليم يستهدف فريق الإرشاد الزراعي وقيادات مشروع الجزيرة.

وشملت الزيارة كليات جامعة كليمسون ومركز بيدمونت للبحوث والتعليم حيث وقفا على حصاد المحاصيل الزراعية ومزرعة تسمين العجول والتقانات المستخدمة في الإنتاج الحيواني ومزارع إنتاج الفاكهة وزيارة حقول فول الصويا والذرة الشامية وشهدا عمليات تطبيق المبيدات برشاشات متعددة الاجنحة لمكافحة الحشرات بمركز سيمون.

الى جانب ذلك شهد محافظ مشروع الجزيرة مساحات القطن والفول السوداني والحصاد الآلي وسير العمل فيها بكفاءة تعادل أربعة أضعاف العمل اليدوي والسبل الكفيلة لإعداد برنامج تعليمي للمرشدين الزراعيين في هذا المجال، ولفت المحافظ إلى أن الزيارة شملت الوقوف على استخدام الطائرات المسيرة في تطبيق التقانات الحديثة في المجال الزراعي.

على صعيد آخر بحث محافظ مشروع الجزيرة لدى زيارته معرض الألبان العالمي بمدينة ماديسون بولاية ويسكونسن الأمريكية بدعوه من شركة بان أفريقيا مع المستر روبرت جابمان المدير التنفيذي لشركة ترانزاقرا بحث أوجه التعاون بين مشروع الجزيرة والشركة بما يحقق أقصى الفوائد لمزارع المشروع وتعظيم عائداته في مجال الإنتاج الحيواني وعقد دورات تدريبية داخل السودان بواسطه الشركة حول استخدام منتج كلباك وسط حقول المزارعين. واختتم المحافظ زيارته للولايات المتحدة الأمريكية بزيارة جامعه كليمسون الأمريكيه، حيث دعا المحافظ لإعداد مذكرة تفاهم لتعزيز أوجه التعاون بين الجانبين للإستفادة من خبراء وانشطة الجامعة في تحسين وزياده إنتاج المحاصيل وتنظيم برامج تدريبية للمرشدين الزراعيين وقيادات المشروع في الفترة من منتصف ابريل حتى منتصف يونيو من العام المقبل ليضطلعوا بدورهم في تدريب بقية المفتشين بالمشروع على أحدث الممارسات والتقانات والأنشطة الزراعية.

أخبار ذات صلة