الخرطوم20-10-2022(سونا)- دعا وكيل التخطيط الاقتصادي بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي محمد بشار محمد المجتمع الدولي لتقديم الدعم الفني والمساندة وإيجاد معالجات لإعفاء ديون السودان الخارجية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالبلاد.

 

 جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم بوزارة المالية مع وفد لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بهدف التباحث حول آليات تنفيذ مخرجات وتوصيات التقرير الطوعي الوطني الثاني وإمكانية دعم إدماج  أهداف التنمية المستدامة في خطط الوحدات والوزارات على مستوى المركز والولايات

 

و أشار الوكيل إلى أن البلاد تشهد إنخفاضاً في معدل التضخم بالرغم من تصاعد معدلات التضخم على المستوى العالمي حيث إنخفض معدل التضخم في السودان إلى (117%) بسبب الإجراءات التي قامت بها الحكومة لكبح جماح التضخم  وتستهدف تخفيض التضخم إلى رقمين خلال ماتبقى من العام الحالي وإلى رقم أحادي في نهاية العام ٢٠٢٣.

 

كما ذكر الوكيل أن الدولة بدأت برنامج كامل وطموح لإعفاء الديون الخارجية مؤكداً إلتزام  السودان بكافة الإجراءات المطلوبة لمعالجة الإختلالات في هيكل الإقتصاد السوداني بالتعاون مع كافة الأطراف الدولية.

 

كما أبان سعي وزارة المالية بالتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة في إيجاد بدائل للتخفيف من آثار الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها الحكومة في الفترة الماضية بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية لاستئناف برنامج دعم الأسر السودانية والإستفادة من نافذة (RST)  الموجهة للدول التي تأثرت بالتغير المناخي كالسيول والأمطار نتيجة التقلبات المناخية، إضافة إلى استمرار الجهود المحلية لتخفيف آثار سياسة التحرير الإقتصادي المتمثلة في برامج دعم الأسر الفقيرة لصندوق التأمينات الاجتماعية إضافة إلى مساهمة برامج ديوان الزكاة في تخفيف حدة الفقر منوهاً إلى ضرورة تخصيص موارد للتنمية المستدامة بما هو متاح من الموارد الذاتية لزيادة الإنتاج والإنتاجية.

 

ومن جانبه وعد وفد لجنة الإسكوا بتقديم الدعم الفني والتدريب لبناء القدرات وتكثيف التواصل لتنفيذ مخرجات وتوصيات التقرير الطوعي وإدماج الخطط الوطنية مع خطط التنمية المستدامة وتوحيد المنهجية والأدوات المتبعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

 كما أشاد وفد لجنة الإسكوا بالتقرير الطوعي الوطني السوداني لأهداف التنمية المستدامة واصفاً إياه بأنه من أفضل الإستعراضات الوطنية العربية لتميزه بمستوى عالي من الشفافية وتغطية نقاط الضعف للمساهمة في عملية التخطيط ومعالجة التحديات الموجودة.

 

كما عقد وفد لجنة الإسكوا عدد من الإجتماعات مع الجهاز المركزي للإحصاء  بحضور الأستاذة سمية خالد مدير السياسات والتخطيط وممثل مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء  إضافة إلى اجتماع اللجنة مع وفد نقطة إتصال ولاية الخرطوم برئاسة د.عصام الدين أحمد بطران مدير السلع الاستراتيجية بالولاية.

 

و قدم بطران عرضاً مفصلاً للشراكة بين ولاية الخرطوم وبين وحدة التنمية المستدامة وخفض الفقر لتحقيق اهداف التنمية المستدامة إضافة إلى الاجتماع مع وحدة التنمية المستدامة وخفض الفقر بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي حول كيفية إنزالمخرجاتوتوصيات التقرير الطوعي الوطني على أرض الواقع .

أخبار ذات صلة