دنقلا 24-10-2022(سونا)- اطمأنت اللجنة العليا للإعداد والتحضير للموسم الشتوي الحالي في اجتماعها اليوم بدنقلا برئاسة والي الولاية الشمالية المكلف الأستاذ الباقر أحمد علي على سير الاستعدادات الجارية للدخول في الموسم الشتوي.

 كما استعرض الإجتماع من خلال التقرير الذي قدمه المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية المهندس حسين عبد الغفور والإدارات العامة بالوزارة المساحات المستهدف للموسم كما تطرق الإجتماع إلى التحديات وأهم الصعوبات التي تواجه الموسم بجانب وموقف توفير مدخلات الإنتاج .

 وأكد والي الشمالية المكلف  ضرورة تضافر الجهود وشحذ الهمم وتسخير الإمكانيات المتاحة لإنجاح الموسم الشتوي وزراعة المساحات المقررة وأشار الي أن حكومة الولاية ستواصل جهودها ودعمها وإسنادها لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية مشدداً على ضرورة تجاوز كافة المشاكل والتحديات التي واجهت الموسم الشتوي الماضي وعلى رأسها مشكلة شراء محصول القمح من المشاريع الزراعية والمزارعين.

 من جانبه أكد المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بالشمالية في تصريح (لسونا) أن الولاية تستهدف في الموسم الشتوي الحالي زراعة  482269 فدانا منها 155844 فدانا لمحصول القمح و68118 فدانا لمحصول الفول المصري بجانب زراعة مساحات مقدرة من الأعلاف والتوابل والخضروات.

 

وأشار إلى أن الاجتماع اطمأن من خلال التقرير الذي قدمه مدير القطاع الشمالي للبنك الزراعي الأستاذ عبد الوهاب عبد الحميد على سير إجراءات تمويل المزارعين للموسم وموقف توفر المدخلات مضيفا أن نسبة التحضيرات حتى الثامن عشر من الشهر الجاري وصلت إلى ٤١٣٤١ فدان في الوقت الذي بدأت فيه عمليات زراعة محصول الفول المصري والبطاطس والخضروات.

 وقال إن الاجتماع كون العديد من اللجان للطواف والوقوف ميدانياً على استعدادات المشاريع الزراعية بالمحليات لزراعة الموسم الشتوي والعقبات التي تواجهها وتكوين غرف عمليات الموسم بجميع محليات الولاية السبع وكذلك تكوين لجنة لمتابعة إكمال مشروع الربط الشبكي للكهرباء مع جمهورية مصر العربية ولجنة لتفعيل مصفوفة تسويق المحاصيل الزراعية وحماية المنتج المحلي مع الجهات ذات الصلة بالمركز ولجنة أخرى لمتابعة صيانة الموتورات والطلمبات مع عدد من الجهات بالخرطوم

 

أخبار ذات صلة