كسلا في 17/11/( سونا) التقى والي ولاية كسلا المكلف  الاستاذ خوجلي حمد عبد الله وفد الآلية الثلاثية برئاسة المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة  فولكر بيرتس الذي يزور الولاية  اليوم بهدف الالتقاء بمختلف الفعاليات بالولاية لاستصحاب رأي اهل الشرق في حل القضية السودانية الدائرة حاليا .

وقال الوالي لدي استقباله وفد الآلية الثلاثية  إن المشكلة السودانية حلها بيد السودانيين انفسهم مع دعم  الآلية الثلاثية المتمثلة في اليونيتامس والاتحاد الافريقي ومنظمة الايقاد لتسهيل وتقريب وجهات النظر بين المكونات السودانية ووضع خارطة طريق وتهيئة الظروف المناسبة لهم ليصلوا الى اتفاق يرتضيه اهل السودان للتمكن من اتخاذ قرارهم الوطني في شأنهم الداخلي.

وبحث الوالي مع وفد البعثة اهداف الزيارة التي تجيء في اطار اللقاء مع مختلف الفعاليات بالولاية لاستصحاب رأي اهل الشرق في حل القضية السودانية الدائرة حاليا بالاضافة الى امكانية مساهمة منظمات الامم المتحدة والمنظمات الدولية في دعم الخدمات الاساسية ومعالجة القضايا التي واجهت شرق السودان منذ الاستقلال المتمثلة في رفع التهميش وتحقيق التنمية المتوازنة وحل ضعف الخدمات والمشاركة السياسية في مختلف فترات الحكم التي مر بها السودان وطالب الوالي المجتمع الدولي بدعم كافة الخدمات في شرق السودان.

من جانبه امن رئيس وفد البعثة  علي ماتم طرحه من وجهات للنظر،  مؤكدا وقوفهم مع قضايا شرق السودان ومخاطبة منظمات الامم المتحدة والمجتمع الدولي في هذا الشان بغض النظر عن اية عوائق او مسائل سياسية.

واشار فولكر الي امكانية أن يكون دستور المحامين البداية الجادة لحل مشاكل السودان مع امكانية اجراء بعض (الجراحات) حتي يصبح صالحا لكل الناس، مبينا أن هنالك عدم اجماع على وجود حل معين الا ان هنالك بادرة ومحاولات للاجماع قد لاترضى الجميع ولكنها قد تشكل قاعدة للانطلاق وإحداث تحول حول المشكلة السودانية وتشكيل حكومة مدنية وانهاء حالة الفراغ السياسي.

وتشير (سونا) الي ان وفد البعثة قد ضم الي جانب فولكر كلا من السفير محمد بلعيش المبعوث الخاص للاتحاد الافريقي بالسودان والسفير اسماعيل ايس المبعوث الخاص للايقاد.

ويتضمن برنامج الوفد عقد لقاء مع منظمات الامم المتحدة وناظري الهدندوة والبني عامر الي جانب زيارة  الخليفة عبد الله بالختمية القديمة علاوة على عقد مؤتمر صحفي بمطار كسلا حول نتائج الزيارة.

أخبار ذات صلة