كسلا فى 19 نوفمبر  2022 (سونا) ـ اكد والي ولاية كسلا المكلف الاستاذ خوجلي حمد عبد الله على اهمية استمرار برامج التدريب ورفع قدرات المعلمين في كافة المستويات لمافي ذلك من آثار ايجابية كبرى تعمل على إحداث التغيير الايجابي في تجويد العملية التعليمية والتربوية.

جاء ذلك لدى مخاطبته بقاعة ادارة التأهيل التربوي والتدريب انطلاقة ورشة تدريب المشرفين التربويين التي تنظمها ادارة التأهيل التربوي بالتعاون مع منظمة بلان سودان العالمية وتستمر لخمسة ايام. حيث اعرب الوالي عن شكره وتقديره لبلان سودان العالمية ورضائه عن اداء المنظمة وبرامجها الخدمية التي تقدمها المنظمة.

وقال الوالي إن الشراكة القائمة بين وزارة التربية والتوجيه وادارة التدريب ذات علاقة مميزة ويجب أن تستمر مؤكدا على اهتمام الولاية بمؤسساتها التدريبية، مبينا أن ادارة التأهيل وتدريب المعلمين يقع على عاتقها مسألة النهوض بالعملية التعلمية بالولاية وأن الورشة القائمة تعتبر من المسائل الاساسية وان القائمين على امر الادارة لديهم من الخبرة ما يمكنهم من وضع خارطة ومنهج تدريبي متكامل لقادة العملية التعليمية.

واعلن الوالي عن التزامه بتهيأة بيئة العمل بادارة التأهيل التربوي، داعيا الى حصر الاحتياجات التدريبية لتوفير اسباب التأهيل وخدمة التعليم فضلا عن تسهيل مطلوبات تلقي المعلمين للدورات التدريبية على المستويين الداخلي والخارجي.

من جانبه اكد المدير العام لوزارة التربية والتوجيه ماهر الحسين أن التدريب يعد جزءا مهما ومؤثرا في العملية التعليمية مبينا ان عملية التدريب التي يتلقاها المعلمون تكمن اهميتها في انزالها على ارض الواقع باعتبار أن الدورات التدريبية تتناول محاور مهمة في العملية التعليمية .

ونوه ماهر الى اهمية أن تخضع استمارات التدريب لمزيد من الدراسة لتكامل الادوار بين المشرف ومدير المدرسة لايجاد معلم مستقر يستطيع ان يؤدي عمله المنوط في العملية التعليمية، معربا عن شكره وتقديره لمنظمة بلان سودان العالمية وتنسيقها مع الوزارة في اقامة الدورات التدريبية المختلفة.

فيما اشار الاستاذ مبارك عبد الجليل مدير منظمة بلان سودان العالمية منطقة برامج كسلا الى اهتمام المنظمة بكل مستويات التعليم بدءا بالتدريب ورفع القدرات تجويدا للعمل التعليمي. وقال إن التدريب يعتبر وسيلة لتحقيق غاية قصوى تنعكس على التلاميذ والطلاب .

واضاف لابد من تطويرالعملية التعليمية برفع القدرات وتحسين بيئة المدارس ودعم الانشطة اللا صفية لايجاد جيل معافى ممتلك للمعارف والمهارات التي تؤثر في مستقبلهم. وثمن مبارك التنسيق والمتابعة مع الوزارة وكافة ادارات التعليم، مبينا ان معظم الميزانيات تخصص للتعليم وانه  في العام 2021  تم تدريب(300) معلم تم اختيارهم عبر التنسيق والحاجة الحقيقية التي تحددها الوزارة في مختلف الدرجات. واوضح أن المنظمة قامت بدعم عدد مقدر من المدارس التي تأثرت بخريف العام الحالي وساهمت بتوفير فصول مؤقتة لاستمرار العملية التعليمية التي تأثرت بالخريف. واضاف أن المنظمة تخصص اكثر من نصف الميزانية للتعليم بالتنسيق مع الوزارة ومحاولة الاستجابة للمقترحات التي تقدمها الوزارة والسعي لايجاد التمويل لها باعتبار أن التعليم رأس الرمح في اخراج الاجيال القادمة. واوضح الدكتور امين عوض السيد مدير ادارة التأهيل والتدريب أن دور المعلم لم يعد قاصرا على نقل المعرفة وان دور المشرف التربوي يعد من اهم محاور تطوير العمل التربوي في المنظومة التربوية الحديثة من خلال دوره كمطور ومجدد ومدرب وناقل للمعرفة. وقال إن الورشة ستناقش عددا من الاوراق التي تتعلق بالمشرف التربوي وتعينه على اداء واجبه بصورة ممتازة وتحقيق اهدافه المتمثلة في التدريب على صياغة الاهداف السلوكية واستخدام الوسائل .التعليمية والادارة الصفية الجيدة ومهارات تخطيط الدروس الفعالة و اكساب المعلمين استرتيجيات التدريس الحديثة ومهارات تعليم التدريس.

واضاف انه ومن خلال الورشة سيتم تقديم استمارتين تملآن من قبل الموجه التربوي ومدير المدرسة بالاضافة الي استمارة ثالثة لقياس عمل المشرف التربوي لقياس دور المعلم داخل المدرسة والتي من خلالها ايضا سوف يتم تدريب المعلمين ووضع ملاحظات عن المعلم في كل المستويات وتوفير قاعدة بيانات.  

أخبار ذات صلة