الخرطوم 23-11-2022 (سونا)- نظمت دائرة الثقافة والإعلام بمجمع الفقه الإسلامي ندوة بعنوان (إعادة قراءة الفكر الإسلامي عند المسلمين) قدمها البروفيسور عز الدين عمر موسى مدير مركز العز بن عبد السلام الثقافي وناقشها كل من دكتور الهادي عبدالله أبو ضفائر والاستاذ فتح العليم عبد الحي عضو مجمع الفقه الإسلامي وذلك  بقاعه الدوحة بالمجمع  بحضور عدد من العلماء والمهتمين.

وقال البروفيسور عز الدين  عمر موسى في مستهل الندوة إن مثل هذه الندوات في إعادة قراءة الفكر الاسلامي ضرورية في ظل الازمات التي تمر بها البلاد والتي تحتاج الى تقبل الآخر وتقارب وجهات النظر وعرض الافكار وتضافر الجهود المجتمعية لاعادة قراءة الفكر الإسلامي والاستفادة من خبرات السابقين.

وشدد بروفسور عز الدين على أهمية الحرية والتعددية في مسيرة الفكر الإسلامي، داعيا إلى مراجعة مسألة فقه القوة في الفكر الاسلامي ورد الاعتبار لأسباب النزول.

من جانبه دعا د. الهادي عبد الله أبو ضفائر إلى إعلاء منهج العقل الانساني وترك منهج الآباء والسادة والكبراء في التعامل مع الفكر الإسلامي، مشيرا إلى أهمية قبول التنوع ومنهج الحوار مع المخالف وقبول النقد الذي يرتقي بالإنسان.

وشدد أبو ضفائر على أن التضييق على الفكر الإسلامي ساهم في انغلاقه، داعيا إلى توسيع دائرة فهم النص ليعمل على ترقية الذات المسلمة.

من جهته أكد الأستاذ فتح العليم عبد الحي عضو مجمع الفقه الإسلامي أن الإسلام له رصيد كبير في جانب القيم يمكن أن يرفد به الحضارة الإنسانية، مشيدا بفكرة تحالف القيم المستلهمة من حلف الفضول قبل البعثة النبوية.

ودعا عبد الحي لمعالجة الخلل في ترتيب المصادر في الفكر الاسلامي والانفصال بين المثقفين والفقهاء والربط بين علوم الشرع والعلوم الاجتماعية.

وأوضح الدكتور محمد خليفة صديق رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالمجمع أن الندوة تهدف إلى تعزيز دور العلماء والمثقفين في مناقشة القضايا الملحة.

وحث الأفراد ومنظمات المجتمع المدني والإعلاميين وغيرهم على المشاركة في مثل  هذه الندوات والمنابر التي تهدف إلى تقريب وجهات النظر ومعالجة قضايا المجتمع والدولة  .

وتوافق مناقشو  الورقتين  على أهمية تنسيق الجهود وتكامل الأدوار بين المثقفين والمجتمع للاستفادة من خبرات السابقين وعكسها في وسائل الإعلام.

وأكد المناقشون  أهمية المنابر والندوات والحوار للحد من انتشار الآراء المغلقة والاستفادة من جميع خبرات السابقين في جميع مجالات الحياة.

أخبار ذات صلة