الخرطوم 23-11-2022(سونا)- قال المهندس يوسف الطاهر شرف الدين مدير المركز القومي للمعلومات، إن التقدم الكبير الذي تحقق في مجال الإتصالات والمعلومات، وماترتب عليها من نتائج كبيرة في مختلف المجالات زادت من الفرص المتاحة في استخدام وتسخير تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

واشار خلال كلمته في ورشة عمل سياسات الوصول المفتوح والبيانات المفتوحة في السودان : الفرص والتحديات اليوم بوزارة الاتصالات والتحول الرقمي التي ينظمها المركز القومي للمعلومات ومنظمة اليونسكو في إطار شراكة ذكية بينهما اسهمت في خلق اقتصاد المعرفة والتواصلا الاجتماعي والتجارة الالكترونية والحكومة الالكترونية والتعليم الالكتروني وغيرها .

كما اوضح بان المركز القومي للمعلومات بدأ مبكرا في إستصدار التشريعات والقوانين والسياسات ووضع الاستراتيجيات والخطط.

بدوره أكد مستر جورج بيافينس مدير مكتب اليونسكو بالخرطوم، حرصهم واهتمامهم بدعم وتوفير كافة الامكانيات التي ستسهم في الاستفادة في تسخير التكنولوجيا لخدمة الانسانية.

كما استعرض البروفسير محمد عثمان الاستاذ بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا تجارب عدد من الجامعات في مجال التعليم الالكتروني .

فيما قطع ايمن بدري المدير المناوب لمكتب اليونسكو الخرطوم ومسؤول قطاع التربية والإعلام بالشراكة مع المركز القومي للمعلومات في هذا السمنار الذي يتناول موضوعات مهمة متعلقة في كيفية الحصول علي المعلومات وزاد إضافة تناول المصادر المفتوحة للتعليم، مقرا بأن هذا الموضوع مهم للسودان وبرزت الأهمية بصورة أكثر للمصادر المفتوحة للتعلم ابان جائحة كورونا.

ونبه للتحديات التي ظهرت وتمس هذا القطاع ، وقال ايمن هذا السمنار يأتي بهدف التداول حول هذه القضايا والخروج بتوصيات من الخبراء الوطنيين حول اهم الفرص المتاحة التي يمكن البناء عليها لتجاوز هذه التحديات ورهن الخطوة بالإعداد لورشة مقبلة للخروج بخارطة طريق تبني على المجهود الكبير الذي تم في السودان فيما يختص بالمصادر المفتوحة للتعلم.

 

 

 

أخبار ذات صلة