الخرطوم 24-11-2022 (سونا)- حذرت وزارة الصحة ولاية الخرطوم من مغبة الانسياق وراء الشائعات، وعدم الالتفات للشائعات غير الصحيحة وغير الموثوقة، وأكدت ان التطعيم بلقاحات كوفيد-19 أمن وفعال ويشكل حماية ليك وللحوليك.

 

وقال صلاح حسن موسى مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة، لدى مخاطبته المؤتمر العلمي حول التطعيم بلقاح كورونا اليوم بقاعة الإيرادات ان الخطة القادمة ستكون إلزامية التطعيم وربطه بالمعاملات وخدمات الجمهور، لافتاً إلى أن هناك اتفاق مع بعض لجان المقاومة لتطعيم المشاركين في المواكب لتلافي الإصابات بالكرونا جراء التزاحم وأن الالتهابات التي تحدث في المواكب كبيرة .

 

كشف عن خطة للتطعيم طلاب وطالبات الجامعات  باربعين جامعة حكومية وخاصة منتشرة بالولاية، وذلك بالتنسيق مع روابط تلك الجامعات.

 

ونوه صلاح الى أن تدشين الحملة من 21نوفمبر الى الأول من ديسمبر وأنه تم توزيع الولاية لسبع محليات وقطاعات وفق استراتيجية محددة ومختلفة.

 

من جانبه كشف الخبير في مجال الصدر وعميد كلية الطب بجامعة النيلين البروفيسور عمر الجيلي، عن إرتفاع نسبة عدد المطعمين عالمياً بلقاح كوفيد19 الى نحو خمس مليار وستمائة الف مواطن بنسبة 69٪، داعياً إلى ضرورة التطعيم خلال الحملة التي انطلقت امس الأول.

وقلل الجيلي من الشائعات المتواترة حالياً بشأن عدم مامونية اللقحات، مشيراً إلى انها لاتسبب الجلطات و النزيف وأن جلها ذات مامونية .

 

 

من جهته قال د. محمد سعيد أخصائي امراض معدية ان كورونا مقسمة إلى ثلاثة حالات مشتبه ومحتملة ومؤكدة وذلك حسب الأعراض المصاحبة، مشيرا إلى أن الصحة اشتغلت على الوقاية بأكثر من طرق بجانب زيادة الوعي باللقاح وفوائده مؤكدا انه حتى الآن لم يتم تسجيل اي حالات وفاة بسبب التطعيم بلقاح كوفيد-19.

 

فيما قالت د. جواهر محمد عبد الرحمن مدير الإعلام والتثقيف بوزارة الصحة ولاية الخرطوم أن الغرض من المؤتمر العلمي الجولة التاسعة للتطعيم بلقاحات كوفيد-19 مناقشة ودحض كل الشائعات والاستجابة لحالات الرفض وتقديم الرأي العلمي من الخبراء والاختصاصيين والباحثين والدارسين في مجال مكافحة فيروس كورونا.

 

واكدت جواهر ان اللقاح آمن وفعال وليس له آثار جانبية مخيفة والتطعيم يحمي من مضاعفات المرض، لافتة إلى نشر عدد من المعززين لأخذ أفادات من المواطنين لمعرفة اسباب الرفض.

أخبار ذات صلة