مسقط 25-11-2022 (سونا) - أكد دكتورهيثم محمد إبراهيم وزير الصحة الإتحادي المكلف على خطورة مضادات الميكروبات والاستخدام غير الرشيد للمضادات،قاطعا بضرورة العمل على معالجة جذور الأسباب لتخفيف اثارها على صحة الإنسان والحيوان.

جاء ذلك لدى مخاطبته جلسة الحوار الوزاري بالمؤتمر العالمـي الثالث رفيع المستوى الذي تستضيفه سلطنة عمان حول مـقاومة مضـادات الميكروبات لمدة يومين تحت رعاية صاحب السمو تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد – رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني.

من جانبها اكدت دكتور عفاف الشيخ منسق مجالات التعاون الصحي بين جمهورية السودان وسلطنة عمان، اكدت نجاح  المؤتمر الذي شاركت فيه خمسين دولة بمستوى وزير او وزيرين و ممثلين لقيادات العمل الصحي في العالم.

ومن المتوقع ان يخرج المؤتمر بإعلان مسقط لمكافحة مضادات الميكروبات في محاور ممثلة في التعاون الدولي والإقليمي، توفير التمويل للاستراتيجيات، التنسيق المشترك بين الشركاء، ضرورة العمل على توفير المعلومات و المسوحات والبحوث الصحية.

وشهد الافتتاح كل من سفير السودان في مسقط دكتور صلاح الكندو ومنسق مجالات التعاون الصحي دكتور عفاف الشيخ و مسؤول مضادات الميكروبات في السودان دكتور سارة عزالدين.

الجدير بالذكر أن المؤتمر تنظمه حكومة سلطنة عمان ممثلة بوزارة الصحة ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون والمجموعة الرباعية المشكلة من الأمم المتحدة لمتابعة مقاومة المضادات الحيوية (منظمة الصحة العالمية، المنظمة العالمية لصحة الحيوان، برنامج الأمم المتحدة لصحة البيئة ، منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة).

ويشارك السودان بوفد  برئاسة وزير الصحة الإتحادي المكلف دكتورهيثم محمد ابراهيم اضافة لوزير الثروة الحيوانية والامين العام للمجلس الاعلى للبيئة.

وإنطلقت فعاليات لمؤتمر أمس الخميس وسينهي اعماله  اليوم الجمعة25 نوفمبر.

أخبار ذات صلة