الخرطوم 26-11-2022 (سونا)- عقدت منظمة زاد السودان للتنمية ملتقاها الاول للمسؤولية الاجتماعية اليوم بفندق السلام روتانا تحت شعار (معا... شركاء للقضاء على الجوع)، بمشاركة شــركائها ومديــري المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسات .

 

وإستعرض الاستاذ فخر الدين محمد الأمين العام لمنظمة زاد السودان للتنمية برامج وأهداف المنظمة وأشار إلى أن المنظمة تعمل على نشر الوعي بالمخاطر التى تحيط بالمجتمعات الفقيرة والهشة اقتصاديا لذلك كان لابد من تبصير الرأي العام فى مجال المسوؤلية الاجتماعية بهدف إيجاد مؤسسات عمل انساني لها مقدرة وكفاءة عالية فى مجال المسؤولية الاجتماعية .

 

واضاف أن المنظمة تسعى لزيادة التنسيق مع الشركاء داخل وخارج البلاد والمنظمات الانسانية الوطنية والدولية والاقليمية  من اجل رفع الوعي للمجتمعات بمخاطر ضعف الأمن الغذائي وانعكاساته السالبة على هذه المجتمعات .

 

ولفت الانتباه الى أن المنظمة تركز على التنمية البيئية المستدامة من خلال البرامج  التدريبية وتبادل الخبرات مع المؤسسات الاقليمية ذات الصلة،  مطالبا الاجهزة الاعلامية بعكس هذا الدور فى حل الازمات الانسانية والاقتصادية في السودان .

 

من جانبه استعرض الاستاذ الفاتح السيد الخبير والمحلل الاعلامي تاريخ المسوؤلية الاجتماعية فى السودان قائلا "انها عملية قديمة فى تاريخ السودان من خلال النفير " واصبحت عادات اجتماعية سودانية كانت لها مساهمة كبيرة فى التراحم والتعاون لمجتمعات السودان المختلفة" .

 

واشار الى ان منظمات المجتمع المدني في المسوؤلية الاجتماعية سوف تجد تعاونا كبيرا من المجتمع السوداني خاصة أن له تجارب سابقة في التعاون لتقديم العون والدعم لمجتمعه .

 

وشدد استاذ الفاتح على اهمية استصحاب ادور الإعلام فى تنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية خاصة وأن الاعلام في المجتمع يلعب دورا مهما في كل الدول والمجتمعات من خلال تعبئة الرأي العام بالاخبار والمعلومات.

 

ولفت الفاتح الانتباه الى أن الكثير من القنوات بالوطن العربي ليس لديها استراتيجية مشتركة للعمل معا للحد من المخاطر التي تحيط بالمجتمعات المحلية في الوطن العربي خاصة وان المتغيرات المناخية والبيئيـة لها اثر علـى تغذيـة الانسان.

 

الى ذلك طالب الصحفى عبد الوهاب جمعة منظمات المجتمع المدني بالتركيز على تثقيف المجتمعات المحلية بمخاطر التغيرات المناخية واثرها على الجوع والغذاء والتعريف بالاقتصاد الاخضر لاهميته في تنمية المجتمعات المحلية وتطرق الى اهمية إيجاد تحالف بين الشركات ومنظمات المجتمع المدني في عكس هذه البرامج .

أخبار ذات صلة